اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توقعات بخفض أسعار البنزين | والإعلان عن التسعيرة الجديدة خلال أيام

توقعات بخفض أسعار البنزين .. اقتربت لجنة تسعير الوقود من إعلان الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، وتوضيح نتائج المراجعة الثالثة لأسعار الوقود، وذلك في ظل تطبيق آلية التسعير التلقائي، التي بدأتها الحكومة العام الماضي. ويأتي ذلك لربط السعر المحلى بمثيله العالمي، طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في السادس من يوليو الماضي، بتولي اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعًا أو انخفاضًا 10% من سعر البيع الساري.

إعلان الأسعار الجديدة

وكشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول، أنه سيتم إعلان الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل ولمدة 3 أشهر قادمة، بدءا من شهر إبريل، وحتي نهاية يونيو. توقعات بخفض أسعار البنزين .. وأشارت المصادر إلى أنه من المرجح أن تقوم لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بخفض أسعار المنتجات البترولية بمعدل يقترب من 10% من الأسعار الحالية. كما لفتت المصادر إلى أن المعادلة السعرية مرتبطة بمتوسط سعر خام برنت وسعر الصرف بخلاف الأعباء الأخرى، والضرائب والجمارك والتسويقية مثل النقل والتخزين وأجور التكرير والفئات الممنوحة لشركات التسويق.

مطالبات بخفض الأسعار

وأكد الدكتور تامر أبو بكر، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، أن المواطن المصري ينتظر انعكاس تراجع أسعار البترول العالمية على سعر البنزين والسولار محليا، وطالب "أبو بكر" بخفض أسعار البنزين والسولار بالربع المقبل من العام الجاري، مراعاة للبعد الاجتماعي والأوضاع والمتغيرات العالمية. وقال إن المواطن لن يعي الحسابات الاقتصادية للحكومة ولجنة تسعير الوقود التي تخص أسعار التعاقد وعقود الشراء الآجلة للمشتقات، بقدر انتظاره دعما واضحا وملموسا انعكاسا لتراجع أسعار الاستيراد بشكل لحظي وفوري على قيمة شرائه للمنتجات البترولية. توقعات بخفض أسعار البنزين .. ويُذكر أن أسعار خام برنت قد شهدت زادت تراجع، بداية من شهر مارس الجاري، مع زيادة معدلات انتشار فيروس كورونا وحرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا، وذلك بعد انهيار اتفاق خفض الإمدادات النفطية، حيث سجلت أسعار النفط أمس 20 دولار للبرميل في انخفاض لم تشهده الأسعار منذ 17 عاما. وكانت اللجنة المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي قد قررت خلال اجتماعها الأخير، المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية عند 6.5 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 7.75 جنيه للتر لبنزين 92 وعند 8.75 جنيه للتر لبنزين 95.