اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نصائح لمواجهة العواصف الترابية | عليك معرفتها لحماية نفسك وصحتك

نصائح لمواجهة العواصف الترابية .. تشهد البلاد خلال فصل الربيع في هذه الفترة موجة من العواصف الترابية ، والتى تؤدي إلى حدوث الآثار السلبية على الصحة وتسبب ضيق في التنفس ومشاكل في الجيوب الانفية ومشاكل الرئة وحساسية الصدر ، لذلك يجب الانتباه لأهم الطرق التى تساعد فى تجنب مخاطر العواصف الترابية والوقاية منها ، حيث نصح الأطباء مرضى جيوب الأنفية والحساسية ، بأتخاذ التدابير الوقائية والأدوية ، لتقليل شدة التهابات الحساسية لبعض الأفراد . وفيما يلي ينشر موقع « الوكالة نيوز » أهم النصائح التي تساعد فى مشاكل العواصف الترابية وتقليل الآثار الضارة لعاصفة الغبار : - التأكد من قفل الأبواب والنوافذ . - لف المناشف المبللة تحت النوافذ والأبواب ، فذلك يساعد على منع الغبار الناعم من التسلل إلى المنازل . - اقض أقل وقت ممكن في الخارج . - غطي أنفك وفمك بقناع أو قطعة قماش مبللة لتقليل التعرض لجزيئات الغبار . - يجب أن ترتدي كمامة P2 أو P3 ، من متاجر الأجهزة ، وارتدائها بشكل صحيح على الأنف والفم . - نصائح لمواجهة العواصف الترابية .. تجنب ممارسة التمارين القوية ، خاصة إذا كنت تعاني من الربو أو مرض السكري أو حالة تتعلق بالتنفس . - إغلاق النوافذ والأبواب والإقامة في مباني مكيفة إذا أمكن .

نصائح لمرضى الحساسية للوقاية من العواصف الترابية

- يجب غسل الشعر ليلاً ، لأن المواد المثيرة للحساسية يمكن أن تحبس في شعرك . - وايضا غسل الملابس وأغطية السرير وسجاد الحمام وستائر الدش ، حيث يمكن للغبار أن يتسرب عبر أنظمة التهوية في الماء الدافئ . - تجنب فرك عينيك ، حتى لا تصاب بالتهابات العين . - تغيير الملابس بمجرد الوصول إلى المنزل . - الغرغرة واستنشاق البخار الحار صباحاً وليلاً ، فذلك سيقلل من فرص تهيج تجويف الأنف والجهاز التنفسي .

نصائح لمرضى جيوب الأنفية للوقاية من العواصف الترابية

- نصائح لمواجهة العواصف الترابية .. يجب ارتداء كمامات في حالة الاضطرار للخروج من المنزل ، تجنباً لاستنشاق الأتربة والهواء الملوث . - الحرص على إغلاق جميع نوافذ وأبوب المنزل ، لمنع دخول الأتربة والهواء . - البقاء في المنزل قدر الأمكان ، لأن تعرض المرضى للهواء يمكن أن تسبب لهم ضيق في التنفس . - عدم الاحتكاك أو الجلوس بأشخاص مصابين بنزلات البرد . - استخدام المناديل المبللة على الأنف والفم ، وذلك منع وصول الأتربة لهم . - يجب على المرضى أخذ أدوية الحساسية بانتظام ، خاصة هذه الفترة لتفادي حدوث مضاعفات . - كما يجب وضع الروائح عالية التركيز بكثرة ، لأن الروائح تزيد من تهيج الأنف .

من هم الأشخاص الذين يجب أتباعهم لنصائح تجنب الأتربة ؟

نصائح لمواجهة العواصف الترابية .. وأكثر المعرضين بشكل خاص للغبار هم الرضع ، الأطفال الصغار ، النساء الحوامل ، كبار السن ، المصابين بالربو ، الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية ، عمال البناء ، المدخنين ، عمال النظافة ، سائقو الحفارات الكبيرة ، عمال التحكم الأرضي في المطار ، الرياضيون العاملون في الهواء الطلق ، والعمال الزراعيين ، للذك يجب عدم التواجد خارج المنازل إلا للضرورة فقط . جدير بالذكر أن فصل الربيع يشتهر بحدوث تقلبات جوية ، ونشهد فيه ارتفاع درجات الحرارة ، وأمطارا خفيفة ، ورياحا مثيرة للرمال والأتربة .