اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6211 متدربًا محليا واقليميا

1
1

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري ان قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري قام خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية مارس الحالي بتنفيذ 251 نشاطاً تدريبيًا لـ 6211 متدرباً محليا واقليميا لخدمة منظومة الشأن المائي ورفع كفاءة الكوادر الهندسية والفنية وإدارية بمختلف قطاعات وجهات وأجهزة الوزارة على مستوى الجمهورية فضلا عن تدريب العديد من الكفاءات الهندسية على المستوى العربي والإقليمي في مختلف مجالات الموارد المائية والري.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6211 متدربًا محليا واقليميا

وقال الوزير على استمرارية وتواصل كافة الأنشطة والجهود التي تقوم بها الوزارة بمختلف الأجهزة والهيئات والمصالح والقطاعات التابعة للوزارة على مدار الساعة لخدمة الشأن المائي، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا على مستوى كافة المواقع والكيانات التابعة للوزارة بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك تتويجا لتوجهات الدولة في هذا الصدد خلال هذه الفترة الحالية التي تمر بها البلاد في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6211 متدربًا محليا

وتنفيذا لتوجيهات وزير الري في اتخاذ كافة هذه الإجراءات الاحترازية حيث بادر قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية بتطبيق الإجراءات الاحترازية على جميع العاملين بالقطاع، وتعقيم كامل المبنى وجميع السيارات بالقطاع حرصا على صحة العاملين وسلامة كافة المرافق.

أفاد بقيام قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري خلال التسعة أشهر الماضية بتنفيذ العديد من الفعاليات تضمنت 233 نشاطاً تدريبيًا على المستوى المحلي بحضور 5847 متدرباً، فضلا عن 18 دورة تدريبية على المستوى الإقليمي بعدد 364 متدربا.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6211 متدربًا محليا و

وعلى المستوى المحلي تنوعت البرامج التدريبية ما بين برامج فنية هندسية متخصصة للسادة المهندسين على تنوع تخصصاتهم بالإضافة الى برامج الحاسب الالي واللغة الإنجليزية وبرامج الشئون المالية والإدارية وبرامج اعداد القيادات الشابة وإعداد القيادات الوسطى الهندسية. واستهدفت البرامج جميع فئات السادة العاملين بالوزارة من مهندسين وإداريين.

من جانبه أفاد الدكتور ممدوح عنتر رئيس قطاع التدريب إقليمي للموارد المائية والري بأنه في بادرة تاريخية غير مسبوقة فقد قام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة باعتماد قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري جهة تدريب قومية  لدى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وإدراجه ضمن دليل جهات التدريب المعتمدة على المستوى القومي في مجالات الفنية والإدارية والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية ، وهي خطوة داعمة للقطاع لاتساع نطاق تعامله مع الجهات الحكومية والجهات غير الحكومية وذلك في إطار السعي المستمر لقطاع التدريب دائما الى تقديم مستوى تدريب ذو جودة وقيمة عالية.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6211 متدربًا

كما يسعى قطاع التدريب دائما الى خلق مزيد من التحديث والتطوير في العملية التدريبية حيث تم البدء بإعداد معمل حاسب آلي مخصص للاختبارات الإلكترونية نشاطاً تدريبيًا ومن ثم إنهاء إجراءات اعتماد القطاع جهة معتمدة من ICDL للتدريب والاختبار لشهادة رخصة قيادة الحاسب الآلي ICDL  .

وأضاف رئيس القطاع بأنه في مجال الندوات وورش العمل على مستوى المقر الرئيسي وفروعه الستة فقد قام القطاع بتنظيم ندوة برعاية الوزير محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري وبحضور  الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير والعديد من قيادات الوزارة وبرئاسة الدكتور / ممدوح عنتر وبالتعاون المثمر مع الهيئة المصرية العامة للمساحة برئاسة المهندس/ على المنوفي بعنوان "مراجعة وتحديث مواصفات الأعمال المساحية والخرائط " والتي تهدف الى تعريف الجهات والعاملين بأهم هذه التحديثات ويبلغ عدد الحضور 170 مشارك.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6211 وزير الري السابق: حجم العجز المائي في مصر يصل لـ 29.5 مليار متر عام 2030

كما تم تنفيذ عدة ندوات من أبرزها ندوة بعنوان "استراتيجية الموارد المائية " لعدد 132 مشارك نشاطاً تدريبيًا بحضور رؤساء إدارات مركزية ومديرية عموم من جهات الوزارة المختلفة.

كما نظم المركز الإقليمي لأخلاقيات المياه بقطاع التدريب فيما يخص تدريب الطلاب من بلدان أفريقية ندوة بعنوان " الطلاب اﻻفارقة" لعدد 104 مشارك وتنظيم اولى الحلقات الدراسية لطلاب من بلدان افريقية وبعض دول أسيا حول تنمية مهارات التواصل.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 621

كما نظم قطاع التدريب ندوة بعنوان " التغيرات المناخية وعلاقتها بالموارد المائية لعدد 20 مشارك بفرع القطاع بالفيوم وقد قام فرع القطاع بالزقازيق بتنظيم ندوة بعنوان " تراخيص الري والصرف " لعدد 20 مشاركاً.

وورشة عمل "خريطة التركيب المحصولين باستخدام الاستشعار عن بعد " لعدد 15 مشاركاً من السادة العاملين بوزارة الموارد المائية والري.

وندوة " الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة "لعدد ٣٠ مشارك بمقر قطاع التدريب بكفر الشيخ. نشاطاً تدريبيًا وأيضا ورشة عمل بعنوان "قانون 182 التعاقدات الحكومية" لعدد 50 مشارك بفرع القطاع بالمنيا.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 62

كما أشار الدكتور عنتر إلى تنفيذ ورشة عمل "لجنة القيادات الوسطى" بحضور عدد (10) مشاركين وفي إطار تشجيع الدراسات والأبحاث المائية قام القطاع فقد تم عقد ورشة عمل " الدكتوراه والماجستير" بحضور عدد ( ٦) مشاركين وذلك لمتابعه الرسائل المقدمة واختيار الافضل منها. الى جانب ورشة عمل في مجال " نقاط الاتصال" لعدد 59 مشارك والتي نفذت مرتين وكذلك عقد ورشة عمل "المشاركات الخارجية".

حيث قام 9 مشاركين من العاملين بجهات الوزارة المختلفة بعرض الخبرات والمعارف المكتسبة من مشاركاتهم في المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية خارج البلاد، أمام لجنة فنية مختصة لتقييمها ودراسة الاستفادة منها ونشرها، ومن الجدير بالذكر ان المشاركات شملت دول الأردن - الهند- الصين-الولايات المتحدة الأمريكية - بريطانيا.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6

وفى إطار دعم الوزارة لتطوير ورفع مهارات العاملين ومواكبة التغيرات السريعة والمتلاحقة والمستجدات لتحقيق أهداف الإصلاح الإداري والتنمية المستدامة التي تعتمد اساسا على توفر المياه والتي تعتبر من اهم محاور استراتيجيات وزارة الموارد المائية والري وأن تأخذ على عاتقها إعداد قيادات هندسية وإدارية ووسطى من خلال برامج إعداد القيادات بجهات الوزارة المختلفة.

فقد تم عمل "المقابلات الشخصية للقيادات الوسطى الهندسية" لعدد (3) مجموعات لعدد (90) مرشح للسادة المتقدمين لحضور برنامج "إعداد القيادات الوسطى" نشاطاً تدريبيًا والتي قامت بها لجنة مختصة وتم إعلان النتائج واختيار عدد (36) مشارك في هذا البرنامج حيث تم إفتاح اولى أسابيع هذا البرنامج مع بداية شهر ديسمبر 2019.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ 6

كما تضمن البرنامج خلال الاسبوع الرابع منه تنظيم زيارة علمية للتعرف على انشطة قطاعات الوزارة وزيارة لوحدة نظم المعلومات الجغرافية ومركز التنبؤ بقطاع التخطيط بالإضافة الى زيارة مركز الرصد والاتصالات (التليمترى) بقطاع الرصد والاتصالات والمعلومات فضلا عن زيارة وحدة دراسات المياه الجوفية التابعة لقطاع المياه الجوفية.

وتأتى هذه الزيارة ضمن اهداف البرنامج التدريبي لتعريف المتدربين على جهود قطاعات الوزارة في إدارة منظومة الموارد المائية باستخدام أحدث الاساليب العلمية والتكنولوجية من خلال أنظمة التنبؤ ونظم إدارة المعلومات الجغرافية نشاطاً تدريبيًا وانظمة الرصد والاتصالات ونماذج إدارة المياه الجوفية ورصد نوعية مياه الخزان الجوفي.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا لـ

كما يأتي ذلك ضمن سياسات الوزارة التي تهدف إلى بناء ورفع قدرات السادة المهندسين من القيادات الشابة والقيادات الوسطى الهندسية وتأهيلهم ضمن قيادات الصف الثاني والثالث المستقبلية.

وزير الري: عكارة المياه فى نهر النيل تؤكد كفاءة عمل شبكة تصريف الأمطار

وفي سياق متصل تم إجراء المقابلات الشخصية لمجموعات من المهندسين من قطاعات الوزارة المختلفة لاختيارهم للمشاركة في برنامج إعداد القيادات الشابة الهندسية.

حيث شمل التقييم قياس مهارات اللغة والحاسب الآلي والجدارات السلوكية والمعلومات الفنية المتخصصة والمالية والقانونية وذلك باستخدام نموذج إلكتروني على الحاسب الآلي.

وزير الري: تنفيذ 251 نشاطًا تدريبيًا

والجدير بالذكر انه يقوم بإجراء نشاطاً تدريبيًا والمقابلات الشخصية لجنة متخصصة من خبراء الوزارة والمعهد القومي للإدارة.

حيث اوضح رئيس القطاع انه سيتم اثناء تنفيذ برنامج القيادات الشابة الهندسية الإعداد لعمل نموذجين محاكاه: الاول لمجابهة وإدارة ازمة ندرة المياه في مصر والثاني لمحاكاة تحديات المياه في حوض نهر النيل من خلال مجموعات عمل تمثل دول الحوض والتفاوض لإيجاد اليه اقليميه توافقيه لإدارة وتنمية الموارد المائية في حوض النيل. وانه سوف يتم تنفيذ برنامجي المحاكاة مع نهاية هذا البرنامج التدريبي.

وعلى جانب آخر قام قطاع التدريب بالتقييم التحريري والمقابلات الشخصية للسادة المهندسين والسادة الإداريين المتقدمين للعمل بالري المصري بالسودان والهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل وجنوب السودان وأوغندا والكونغو لعدة وظائف مختلفة هندسية وإدارية. حيث اوضح السيد الدكتور رئيس القطاع ان القطاع عمل بكامل طاقته من تنظيم وتنسيق وشفافية لإنجاح هذا التقييم وإخراجه بهذه الصورة المشرفة.

وفى ضوء حرص الوزارة على تنمية المهارات الفنية والإدارية اللازمة لتأهيل المهندسين لشغل الوظائف (مساعد مدير أعمال) نشاطاً تدريبيًا تم تنفيذ برامج التأهيل والترقي حيث يشمل البرنامج محاضرات عن المهارات الشخصية (التواصل الفعال – إدارة الوقت وضغوط العمل – تطوير الذات) بالإضافة إلى موضوعات إدارية وفنية ذات الصلة بمجالات العمل في الوزارة.

وأشار الدكتور رئيس القطاع إلى ضرورة إلقاء الضوء على الجوانب الايجابية للوصول الى تحقيق الاستفادة القصوى من هذا البرنامج

كما صرح رئيس القطاع بأنه على الصعيد الإقليمي وفي ضوء البروتوكول الموقع بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة البيئة في مجال التدريب وتنمية القدرات فقد تم تنفيذ عدد 12 برامج تدريبية، بالتعاون مع وزارة البيئة تنوعت هذه البرامج ما بين برامج إدارية وبرامج تنمية مهارات ليصل إجمالي ما تم تدريبه عدد (227) متدرب من وزارة البيئة.

وأضاف الدكتور ممدوح عنتر بأنه في إطار البروتوكول الموقع بين كل من قطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري ووكالة الجايكا اليابانية والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية انه تم تنفيذ عدد (5) برنامج تدريبية نشاطاً تدريبيًا تنوعت في مجال المياه (إمدادات المياه في المناطق الريفية (إداريين - جيولوجيين - مهندسين مدنى ) من وزارة المياه والبيئة لدولة اليمن الشقيق.

وقد تم من خلال البرنامج تنظيم عدد من الزيارات العلمية وذلك بالتنسيق مع كل من هيئة السد العالي وقطاع الخزانات بمصلحة الري الى ومنها زيارة الى (السد العالي - متحف النيل بأسوان - فرع قطاع التدريب بأسنا - قناطر إسنا) بالإضافة الى تنفيذ برنامج تدريبي في مجال (المياه الجوفية والشحن الاصطناعي) من دول (المغرب و تونس والسودان والاردن واليمن والعراق) وتنفيذ البرنامج التدريبي " كفاءة استخدام المياه لمشاريع الري "  متدرب من الدول الافريقية ليصل اجمالي عدد المتدربين الى 118 متدرب .

بالإضافة الى البرنامج التدريبي (أمان وسلامة السدود) لعدد 19 متدرب من دول افريقية وتضمن البرنامج زيارات ميدانية وعلمية شملت السد العالي وقناطر إسنا الجديدة ومفيض وسد دمياط ومركز بحوث الزلازل بأسوان وسدود الاعاقة بمحمية وادي دجلا التي تنفذها الوزارة بغرض الحماية من مخاطر السيول، كما شمل البرنامج زيارات لمواقع تاريخية واثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

كما تضمن البرنامج تطبيقات النمذجة الحاسوبية وتطبيق عملي على نموذج طبيعي للسدود صممه ونفذه المتدربون.

وزير الري : خطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037 بـ50 مليار دولار

وقد اختتمت فعاليات البرنامج بحضور الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة نيابة عن الوزير - والسفير محمود المغربي الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والمستشار كريم عصام، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية والنائب ماجد أبو الخير وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس الشعب .

وفى إطار الأنشطة الجارية بين قطاع تطوير الري ومنظمة الجايكا اليابانية تم تنفيذ برنامج بعنوان ((توفير المياه والري الحديث" حيث يهدف هذا البرنامج إلى رفع الوعي والمعرفة بأهمية الري الحديث وتكنولوجيات توفير المياه وسوف يشمل البرنامج عرض تجارب حقيقية لروابط مستخدمي المياه والري الحديث.

وفى إطار المشاركات فقد شارك قطاع التدريب في فعاليات الأسبوع الخامس للبنية التحتية في أفريقيا (5th PIDA Week )  والمنعقد بالقاهرة خلال الفترة (25-29) نوفمبر 2019 بعرض توضيحي تناول دوره في بناء القدرات الفنية والقيادية والإدارية للعاملين بالوزارة نشاطاً تدريبيًا وعلاقته بدعم تنفيذ سياسات واستراتيجيات الوزارة وكذلك ارتباط أنشطة القطاع بتحقيق أهداف التنمية المستدامة SDGs ومحاور البرنامج الهيدرولوجي الحكومي (IHP) وأنشطة التعاون الجارية مع المنظمات الدولية والبرامج المشتركة لبناء القدرات في الدول الأفريقية وخاصة دول حوض النيل والدول العربية الشقيقة.

وفي إطار تفعيل التعاون المشترك استقبل رئيس القطاع ممثل الاتحاد الافريقي وممثل من جامعة الدول العربية حيث تم مناقشة الترتيب لتفعيل التعاون مع القطاع في مجالات التدريب المختلفة.

وفي ذات الإطار استقبل الدكتور رئيس القطاع ممثلي المنتدى الفنلندي للمياه لبحث سبل التعاون في بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية في مجالات المياه.

وفيما يتعلق بالبرامج التدريبية فقد اكد رئيس القطاع بأن القطاع سوف يتخذ نهج سياسة التعلم عن بعد (E-learning ) ، حيث أنه من المقرر إعداد منصة للبرامج التدريبية وتنفيذ تلك البرنامج من خلال  هذه المنصة التعليمية و البدء في تنفيذ البرنامج التدريبي "إدارة الموارد البشرية" استكمالا لمنظومة تأهيل وبناء القدرات وسيتم نهجها مع باقي البرامج التدريبية والفئات المستهدفة .