دول هددت بالسجن كل من يحتفل بـ كدبة ابريل

كورونا ليست مزحة.. حساب عسير لمروجي الشائعات

من تايلاند إلى الهند، طلبت دول عديدة من مواطنيها عدم المشاركة في مقالب كدبة ابريل بسبب انتشار فيروس كورونا وخاصةً أي قصص كاذبة متعلقة بـ COVID-19 .

وهددت بعض الدول كل من يقوم بعمل كدبة ابريل بالسجن لفترة لأنها تسعى لمنع انتشار الشائعات التي يمكن أن تعرض الأرواح للخطر في ظل وجود تهديد عالمي بسبب فيروس تاجي مستجد.

جوجل تلغي الاحتفال بكدبة ابريل

وألغت شركة جوجل العملاقة للتكنولوجيا التي تشتهر بخداعها السنوي في مثل هذا اليوم التقليد المعتاد بسبب الوباء الذي أودى بحياة حوالي 40 ألف شخص حول العالم.

تايلاند تعلق كذبة ابريل

وعلى مستوى تايلاند، فأن من يطلق أكاذيب في يوم كذبة أبريل حول الفيروس يمكن أن يعاقب بموجب قانون يحمل عقوبة تصل إلى خمس سنوات في السجن.

تايوان تحذر من كدبة ابريل

وتوجه الرئيس التايواني تساي إنغ-ون، إلى الحديث مع مواطنيه عبر فيسبوك، ليخبر الناس بعدم المزاح بكل ما يتعلق بالفيروس القاتل.

وأكد أن أي شخص ينشر شائعات أو معلومات كاذبة يمكن أن يواجه ما يصل إلى ثلاث سنوات في السجن و أو غرامة تصل إلى 3 ملايين دولار تايواني (99200 دولار أمريكي) .

إجراءات الهند ضد كدبة أبريل

وفي الهند، قالت وحدة الأمن السيبراني في ولاية ماهاراشترا إنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد أي شخص ينشر أخبارًا مزيفة في يوم كذبة أبريل.

وقال وزير الداخلية في ولاية ماهاراشترا أنيل ديشموخ على تويتر “إن حكومة الولاية لن تسمح لأي شخص بنشر الشائعات أو التسبب في الذعر من حوله بسبب كورونا”، مضيفًا أنه أصدر تعليمات للسلطات “بالتصرف بسرعة وقوة (ضد) أي شخص لا يلتزم بالتعليمات”.

ألمانيا تحارب كذبة أبريل

وتحت عنوان “كورونا ليست مزحة”، حثت وزارة الصحة الألمانية الجمهور على عدم اختلاق القصص المتعلقة بالفيروس.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أكدت مؤخرًا أن فيروس كورونا مرض وبائي يجب أن يتحد الجميع للقضاء عليه لأن يمكن أن يفتك بالبشر، ومن خطورة الموقف التزمت العديد من الدول بفرض قيود على كل من يستغل كدبة أبريل ليثير الذعر والرعب حول العالم لأن الشائعات لن تكون مقيدة بدولة معينة بسبب وسائل التواصل الاجتماعي التي ربطت جميع دول العالم ببضعها البعض.

اقرأ أيضا:

مفاجأت جديدة عن كورونا | هل ينتقل الفيروس عن طريق الملابس ؟

زر الذهاب إلى الأعلى