اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

هل يتسبب فيروس كورونا في مجاعة بالولايات المتحدة الأمريكية؟

يشهد العالم صراعًا شرسًا للبقاء بسبب فيروس كورونا التاجي الذي ظهر ديسمبر الماضي وانتشر في عدة دول وهذا ما اضطر بعضها إلى إغلاق الحدود منعًا لانتشار العدوى. ولم تقتصر مكافحة الدول للفيروس التاجي على إغلاق الحدود فقط، بل تم إغلاق مصانع ومحلات تجارية كبرى وتطبيق حجر منزلي على الملايين، فهل يمكن أن يتسبب هذا في تهديد طعامنا خلال الفترة المقبل.

إغلاق محطتين لميناء هيوستن

وفقًا لموقع " nytimes"، فإنه تم إغلاق محطتين لميناء هيوستن بالولايات المتحدة لمدة يوم هذا الشهر بعد أن أثبتت إصابة إيجابية لفيروس كورونا داخلهم، كما أغلقت بنسلفانيا لفترة وجيزة معظم محطات الشاحنات ومناطق الخدمة لإبطاء انتشار الفيروس، مما يهدد بإبطاء توزيع الغذاء والسلع الأخرى حول العالم. وبهذه الطريقة، بدأ فيروس كورونا يؤثر على سلاسل الإمداد الغذائي في البلاد، مما يزيد من احتمالية أنه مع انتشار الفيروس، سيصبح من الصعب إدخال الطعام إلى المتاجر من المنتجين الأمريكيين والمنتجين في الخارج. وحتى الآن، كانت أسوأ المشاكل في الولايات المتحدة هي الرفوف الفارغة مؤقتًا في بعض المتاجر، ولكن شركة الاستشارات "فيتش سوليوشنز" تقول إنها ترى مخاطر على جميع مستويات سلسلة التوريد، من الإنتاج إلى التجارة، ويمكن أن تؤدي إلى تضخم أسعار الغذاء عالمياً سريعًا. وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إنها تتوقع حدوث خلل في إمدادات الغذاء في أبريل ومايو من عام 2020.

هل ستكون 2020 عام المجاعة في الولايات المتحدة؟

وتعد صناعة الأغذية واحدة من أكثر الصناعات كثافة في العمالة في الولايات المتحدة، حيث تنتج كاليفورنيا وحدها ثلث خضار الأمة وثلثي ثمارها. ومنذ تطبيق العزل المنزلي وهناك مخاوف من تأخير الزراعة وجني الثمار وارتفاع أسعار الطعام، مما اضطر الولايات إلى تسهيل عمليات الحصول على تأشيرة العمال لإيجاد أيدي عاملة وسط تفشي الفيروس. الإنتاج المحلي في الولايات المتحدة ليس هو المشكلة الوحيدة، حيث أنها تعتمد أيضًا الموردين الأجانب بنسبة حوالي 20%، وأكثر الأطعمة التي تستوردها أمريكا المأكولات البحرية ومنتجات الأولبان وذلك من أسيا وأوربا، التي تضررت بشدة من الفيروس، وهذا مؤشرًا على أن الولايات ستواجه أزمة طعام محتملة خلال الشهور المقبلة. وفي الأسبوع الماضي، علقت كازاخستان وهي مصدر رئيسي لدقيق القمح وفيتنام ثالث أكبر مورد للأرز في العالم صادرات منتجاتها بسبب انتشار فيروس كورونا وهذا سيعرض أمريكا إلى الخطر الغذائي وسط هوس الملايين هناك بتخزين الطعام. اقرأ أيضا: مفاجأت جديدة عن كورونا | هل ينتقل الفيروس عن طريق الملابس ؟