اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

كورونا يتوحش .. تخوفات من تطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة الفيروس اللعين في مصر

كورونا يتوحش .. بعد تسجيل مليون إصابة في العالم أجمع بدأت كل دول العالم تأخذ إجراءات احترازية أعلى للحماية من فيروس كورونا اللعين، وتعمل الحكومة المصرية في الفترة الحالية على مواجهة فيروس كورونا وذلك من خلال ثلاث مراحل وحيث تنفذ في الوقت الحالي الخطة الثالثة وذلك من خلال فرض حظر التجوال الجزئي على مستوى الجمهورية ولكن مع ارتفاع عدد الاصابات من المحتمل أن تلجئ إلى المرحلة الثالثة. وتتعامل الحكومة المصرية مع هذا الفيروس بشكل جدى، وتتخذ من القرارات الاستباقية والاحترازية ما يتناسب مع كل مرحلة، سعياً لمقاومة هذا الفيروس والعمل على الحد من انتشاره.

خطة مواجهة كورونا

وقدمت الحكومة المصرية خطة مواجهة فيروس كورونا، وتم تقسيمها إلى ثلاث مراحل، وانتقلت الحكومة إلى المرحلة الثانية من خطة المواجهة، والتى تضمنت تعليق الدراسة، وتخفيض عدد العاملين بالمؤسسات الحكومية، وحظر الطيران، بالإضافة إلى مختلف القرارات التى تم الإعلان عنها فى هذا الشأن كورونا يتوحش .. وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في تصريحات له، إنه يتمنى ألّا نصل إلى المرحلة الثالثة من انتشار الفيروس، وهى مرحلة تجاوز عدد الإصابات رقم الألف، والتي تكون فيها العدوى بأعداد متسارعة وهو ما رأيناه في دول كثيرة، بسبب عدم أخذ المواطنين بتحذيرات حكوماتهم الجادة.

إدارة أزمات مجلس الوزراء

بينما قال اللواء محمد عبد المقصود، رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، إنه في حال تطبيق المرحلة الثالثة فهناك خطة لدخول مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس تم تجهيزها لتطبيق الحجر الصحي فيها، بالإضافة إلى 29 مستشفى حجر صحي دخلت في المرحلة الثانية. وفي وقت ذاته قال أسامة هيكل وزير الدولة للاعلام إنه من الوراد فرض حظر التجول الكامل لوقف انتشار فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، وهذا الأمر موضوع ضمن خطط التعامل مع فيروس كورونا، ولفت هيكل إلى أن حظر التجول المفروض حاليًا ليس أمنيًا، ولكنه إجراء صحيً يهدف للحافظ على صحة المواطنين قدر الإمكان.

محمد عاطف