اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

قرارات مهمه لـ«التعليم» بخصوص مدارس المتفوقين STEM والدولية

مدارس المتفوقين STEM
مدارس المتفوقين STEM

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، عن مخرجات التعلم التي يؤدي طلاب الصف الثالث الثانوي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM الامتحانات فيها، حتى موعد تعليق الدراسة 15 مارس 2020 بسبب الجائحة المرتبطة بانتشار فيروس كورونا.

اختبار استعداد القبول بالجامعات (URT) بناءً على ما تم دراسته حتى 15 مارس

وكذلك تحديد مخرجات التعلم لاختبار المفاهيم (TOC) واختبار استعداد القبول بالجامعات (URT) بناءً على ما تم دراسته حتى 15 مارس 2020 وأيضًا بالنسبة للمفاهيم المتضمنة في مخرجات التعلم التي تم دراستها في الصفين الأول والثاني الثانوي (Inventory) ذات الارتباط الوثيق بمخرجات التعلم التي تم إقرارها حتى 15 مارس 2020.

ونشر هذه المخرجات من خلال وحدة مدارس المتفوقين وعلى الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

التعليم توضح نظام التقييم بالمدارس الدولية

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا للمديريات التعليمية بشأن نظام الدراسة والتقويم بالمدارس الخاصة الدولية للفترة المتبقية من العام الدراسي 2020/2019، بعد تعليق الدراسة بسبب الجائحة المرتبطة بانتشار فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة عدة نقاط مهمة، جاءت كالتالي:

صفوف النقل (من الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي) والصفين الأول والثاني الثانوي: بالنسبة للمواد القومية.. يعامل الطالب معاملة أقرانه في المدارس الرسمية حيث يقوم الطالب بإجراء مشروع بحثي تصممه المدرسة لقياس نواتج التعلم للمواد القومية على أن تضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الأول.

الصف الثالث الإعدادي: يعامل نفس معاملة أقرانه في المدارس الرسمية؛ حيث يقوم الطالب بإجراء مشروع بحثي تصممه المدرسة لقياس نواتج تعلم المواد القومية، ويحصل الطالب (بعد اجتيازه المشروع) على درجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وتضاف درجته إلى درجة الفصل الدراسي الأول.

أما عن باقي المواد الدراسية (المناهج ذات الطبيعة الخاصة) فيجب الالتزام بتقديم المشاريع البحثية وإضافتها لنتيجة الفصل الدراسي الأول من خلال إدارة المدرسة، مع الالتزام بتعليمات جهات التقييم الدولي.

دور ثان للطالب الذي لا يقدم المشروع البحثي في الموعد المحدد

الطالب الذي لا يقدم المشروع البحثي في الموعد المحدد، يكون له دور ثان يتم تحديده قبل بدء العام الدراسي المقبل.

على كل مدرسة أن تقوم بتصميم وإدارة ومتابعة المشاريع البحثية الخاصة بطلابها والاسترشاد بمعايير المشروعات البحثية التي تعلنها الوزارة، ويتم تسليم النتيجة إلى الإدارة التعليمية لاعتمادها.

جهود حكومية لإنقاذ المنظومة التعليمية في زمن الكورونا