اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة وغسل الأيدي للوقاية من كورونا

الطريقة الصحيحة لارتداء
الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة

باتت الكمامات سائدة في كافة المجتمعات، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، حيث يعتقد الكثير أنها الطريقة المثلى للوقاية منه، ولأن الإقبال عليها كبير أستغل البعض جهل الأشخاص برفع سعرها، لذلك قدمت منظمة الصحة العالمية، عدة نصائح حول مدى فعالية الكمامات ضد كورونا، والطريقة الصحيحة لاستخدامها، وطريقة غسل الأيدي بعد التخلص منها، خاصة أن التقارير الطبية تشير إلى أن الكمامات قد تكون وسيلة للعدوى، وذلك بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

وخلال السطور الآتية ينشر موقع «الوكالة نيوز» الخطوات الصحيحة لارتداء الكمامة، ومدى فعاليتها ضد فيروس كورونا، ونصائح وزارة الصحة العالمية لطرق غسل الأيدي بشكل صحيح.

نوع الكمامة التي ينصح باستخدامها للوقاية من كورونا

هرع العالم إلى الصيدليات للحصول على أنواع الكمامات المختلفة للوقاية من فيروس كورونا، وهناك أنواع كمامات كثيرة في السوق، ولكنها ليست فعالة ضد هذا الفيروس، لذلك نصحت منظمة الصحة العالمية، المواطنين بضرورة ارتداء كمامات الأقنعة الجراحية الزرقاء، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين على اتصال وثيق مع المرضى، لكونها تحمى من الرذاذ وافرازات من اللعاب أو إفرازات من الجهاز التنفسي العلوي عندما يعطس المريض أو يسعل.

أما الاشخاص الأصحاء، فيمكن لهم ارتداء الكمامات المعروفة باسم «إن 95»، وهي الأكثر سمكًا، حيث تتناسب بشكل كبير حول الفم والأنف، فتعمل على منع الجزيئات الأصغر حجماً من الدخول، وهي أفضل أنواع الكمامات التي ينصح باستخدامها، كما أنها تتوافر بأشكال وأحجام مختلفة.

وبالنسبة لأشخاص مرضى حساسية الصدر، ينصح باستخدام كمامات الغبار، في حالة التقلبات الجوية، لكونها تعمل على صد وتنقية الهواء المليء بالغبار والأتربة.

ويوجد نوع آخر، وهو كمامات الكيمياوي، حيث يتم صنعنها من الجلد، كما أنها مزودة بفلتر ومصفاة للتنفس وعدستين كبيرتين عند العينين، فتعمل على تنقية الهواء المحمل بالأبخرة والغازات الناتجة عن التفاعلات الكيميائية الضارة.

فاعلية الكمامات للوقاية من كورونا

كما أن الكمامات تقنيات تعمل على إحكام تصفية الجزيئات، التي يبلغ قطرها 0.3 ميكرون من التسرب إلى أنفك أو فمك، ولذلك فهي مثالية الاستخدام، بالنسبة للأشخاص المرضى أو ضعيفي المناعة، والمصابين بفيروس كورونا.

وأيضا الأشخاص الذين على اتصال وثيق بمرضى كورونا أو المرضى عموما، وكل من يظهر عليه أعراض تشبه كورونا، أما الاشخاص العاديين الذين يتمتعون بصحة جيدة، فلا داعي لارتدائها، وذلك وفقا للتقارير الطبية ونصائح منظمة الصحة العالمية.

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة

بالرغم من معرفة طرق الوقاية من العدوى، إلا أن الكثير الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامة، وهى:

يجب أولاً شراء أنواع الكمامات السابق ذكرها، من أماكن موثوقة، للوقاية من الكورونا.

يتم ارتداء الكمامة على أن تكون الجهة الزرقاء للخارج، لكونها مضادة للماء، بينما تكون الجهة البيضاء في الداخل وهى جهة الأنف والفم.

يجب إحكام الكمامة على الأنف وسحبها، لتغطية الأنف والفم والذقن بالكامل.

يجب عدم لمس الكمامة إلا عند خلعها فقط.

استخدام الكمامة الواحدة مرة واحدة لمدة تتراوح من 3 ساعات إلى 8 ساعات، لأن ارتدائها فترة طويلة يجعلها مصدرًا للعدوى، كما لا ينصح بإعادة استخدامها مرة ثانية.

يجب خلع الكمامة عن طريق الأحبال المطاطة، وليس الجزء الأزرق، حيث لا يجب لمسه بقدر الإمكان، لأنه يمثل الجزء الذي تتجمع عليه الميكروبات، وإذا تم لمسه فلابد من غسل اليدين جيدًا حتى لا تنقل العدوى.

وفي حال تبلل الكمامة، يجب التخلص منها فورًا، ولا تتنظر مدة ارتدائها.

وبعد خلع الكمامة يجب غسل الأيدي جيدًا.

الطرق الصحيحة لغسل اليدين للحماية من فيروس كورونا

بلل يديك بالماء، وضع كمية كافية من الصابون لتغطية يديك، ثم افرك يديك معًا.

أستخدم يدًا واحدة لفرك ظهر اليد الأخرى وتنظيفها بين الأصابع، وكرر ذلك مع اليد الأخرى.

ثم افرك يديك معًا ونظفيهما بين أصابعك، وبعد ذلك افرك ظهر أصابعك.

افرك إبهامك باستخدام يدك الأخرى، وكذلك مع الإبهام الآخر.

افرك أطراف أصابعك على كف يدك الأخرى، وايضا مع اليد الأخرى.

اشطف يديك بالماء، وجففها بمنشفة يمكن التخلص منها.

طقس اليوم .. الكمامة والسوائل الدافئة سلاح مرضى الربو لمواجهة الرياح

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة