اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

اتحاد تربية عين شمس: الجامعة تستجيب لمشكلات الطلاب

أعلن اتحاد طلاب كلية التربية جامعة عين شمس في بيانا له، أنه بناءً على ما طلبه الاتحاد من الطلاب بشأن إرسال المشكلات التي تواجهكم والمقترحات التي تساعد علي تيسير عملية التعليم عن بعد.

فقد تم التواصل مع إدارة الكلية وتقديم المشاكل والمقترحات بشكل كامل واستقبلت مقترحاتنا بصدر رحب ، وبناءً عليه كان هناك استجابة سريعة من إدارة الكلية الموقرة مُمَثلة في الدكتور صفاء شحاته وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وأوضح أنه بشأن العديد من المشكلات التي تواجه الطلبة وتواصل الاتحاد مع إدارة الجامعة تم التوصل لعدة حلول استجابة لبعض المشاكل وهي:

سوف يتم إرسال المحاضرات وفقاً للجدول الدراسي، لذا يرجي من الطلاب إخطار الإدارة عن طريق اتحاد الطلبة بالمحاضرات التي تصلهم في موعد مخالف لموعد تلك المحاضرات بالجدول الدراسي .

يرجي من الطلاب إخطار إدارة الكلية عن طريق الاتحاد بالمحاضرات التي يوجد بها عيوب تقنية تعوق الطالب عن فهم المادة العلمية المعروضة بالفيديو، وذلك مع إرسال رابط الفيديو، وسوف يتم إرسال رابط جديد للطلاب في حالة التأكد من صحة المشكلة .

بالنسبة للتواصل بين الطالب والأستاذ، فيمكن لأى طالب طرح الأسئلة التي يريد توجيهها لأستاذ المادة من خلال الرد (Reply) على الإيميل المرسل به رابط المحاضرة موضع السؤال ، وسوف تصل الأسئلة إلى الإيميل الرسمي لأستاذ المادة ومن ثم يستطيع الإجابة عليها بالرد على الأيميل أيضا، علما بأن جميع الإيميلات المرسلة بين أي طالب وأستاذه يتم مشاهدتها من جانب جميع طلاب الدفعة، حيث أن جميع إيميلات الدفعة عبارة عن جروب واحد.

المحتوي العلمي لكل مقرر والذي يقدم الآن في صورة أونلاين هو نفس المحتوي الذي كان سيقدم بطريقة المحاضرات العادية دون زيادة ، وفى حالة شرح أكثر من موضوع في نفس الفيديو فهذه ليست مشكلة ويمكن للطالب مشاهدة الفيديو على عدة مرات والبدء من المقطع الذي يريد البدء منه وفقاً لطريقة متابعته للمحتوي.

الرسومات العلمية جزء أصيل من المحتوي العلمي ومن غير المنطقي إلغائها، ولكن يمكن تحديد الرسومات العلمية التي يجد الطلاب صعوبة في رسمها، وترسل لأستاذ المادة ليقوم برسمها بطريقة مبسطة وإرسالها للطلاب في صورة ملفات مرفقة على الإيميل الجامعي.

كما تم مناقشة الدكتور ماجد أبو العنين عميد الكلية في العديد من المواضيع التي تشغل تفكير العديد من طلبة الكلية وكان رده أنه قُام بإعطاء تعليمات مُشددة للأساتذة بعدم السماح للطلبة بالنزول لأي سبب من الأسباب، كما قُام بإعطاء تعليمات للأمن بعدم وجود تجمعات لأكثر من 3 أفراد .

كما قام بعض الأساتذة بتحويل مذكراتهم لـ PDF حتي تكون متاحه للطلبة، سوف يكون هناك مُراعاة في وضع الامتحانات، فهناك plan A. B and C , ولن تحتوى علي أي نوع من التعجيز لأبنائنا ، فأهم شيء حالياً هو الحفاظ علي سلامتنا وصحتنا حتي تنتهي هذه الأزمة .

وأضاف أنه من الصعب أن تُقدم المحاضرة كما كانت تُقدم في الفصل الدراسي، لابد أن يكون هناك بعض المشاكل، نحن مُقدرين هذه المشاكل وهذه المُعاناة وليس فقط علي مستوى الطلاب بل الاساتذة أيضاً، فهم أيضاً يعانون ولكن في نهاية الامر (لا يصح إلا الصحيح) .

وقال أبو العنين "اشتغلوا واعملوا اللي عليكم حالياً وتواصلوا وانهجوا معلوماتكم وتغلبوا علي الصعوبات وخُذوا المعلومات التي ف استطاعتكم، احنا شايفنكم ومتابعينكم وايدينا ف ايديكم وهنعدي المرحلة دي وهنعدى الازمة دي سوياً"، مضيفا أنه إذا كان هناك جلسات امتحانيه في موعدها 5/30 ؛ سنراعي مستوى الامتحان والتصحيح .

وأشار إلى أنه إذا تم إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني هناك عدة طرق للتعامل مع الأزمة، فالوضع الراهن يطمئنا فأصبح لدينا إدارة للأزمات في مصر حالياً، موكدا علي خوف الكلية علي سلامة وصحة الطالب والكلية تعمل يوميا مع وجود طاقم العمل نتابع الاحداث وندير الأزمة أول بأول مثل أي مؤسسة في الدولة.

وطالب بعدم الانسياق وراء الشائعات، ويجب أن يعرف الجميع في هذه المرحلة أنه صاحب رسالة مهمة في بلده، ومهمتنا حاليا أننا نكون على قيد الحياة وأي أمر جديد في أيدينا ونحن جاهزين لجميع الاحتمالات وأبنائنا لن يضاروا بأي صورة من الصور.

هذا ويؤكد اتحاد طلاب كلية التربية بجامعة عين شمس علي إكمال مهمته بالتواصل مع الطلاب وإدارة الكلية وذلك للوصول لأفضل الحلول الممكنة لمرور هذه الفترة وهي مسئوليتنا جميعاً، كما نتمنى لكم ولوطننا الغالي مصر السلامة من كل سوء.

وزير التعليم العالي يشهد عمليات تعقيم وتطهير مباني كليات جامعة عين شمس