اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

دعاء النصف من شعبان 2020 وأفضل الأدعية المستحبة في أخر ليلة من الأيام البيض 

دعاء النصف من شعبان
دعاء النصف من شعبان

بدأ صيام ثاني يوم من الايام البيض للعام 1441، اليوم الثلاثاء 14 شعبان والذي يوافق 7 من أبريل 2020 ، وسوف يستمر الصيام حتى فجر يوم 15 من شعبان ثالث الأيام القمرية للشهر وهى ليلة النصف من شعبان، والتي ينتظرها الكثير من المسلمين للتقرب من الله عز وجل وطلب مغفرته للعتق من النار بالأدعية ، ولذلك نقدم أدعية صوم النصف من شعبان .

أدعية صيام النصف من شعبان

- « اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء ، وخضع لها كل شيء ، وذل لها كل شيء ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شيء وبسلطانك الذي علا كل شيء ، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شيء ، وبأسمائك التي غلبت اركان كل شيء ، وبعلمك الذي احاط بكل شيء ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شيء ، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها ».

- «اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى ».

- « اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك ».

- « اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته ».

أدعية مستحبة لصيام النصف من شعبان

- « اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك ».

- « لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك ».

- « اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا ».

- « اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ، ولا فِراق غالي ، ولا إستمرار مرض لقريب ، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين ».

فضل صيام ليلة النصف من شعبان

تعتبر ليلة النصف من شعبان من أفضل الليالي ، حيث ينتهي بها الأيام البيض لهذا الشهر شعبان ، وورد حديث عن الرسول صل الله عليه عن فضل صيام هذه الليلة : « إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ

لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة ».

دار الإفتاء : المسيرات الجماعية في زمن الوباء حرام ولو كانت للدعاء