اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

غرة شهر رمضان في ٤ دول عربية | وكفارة إفطار الصائم عمدا

غرة شهر رمضان في ٤ دول .. العالم العربي أجمع بات ينتظر حلول شهر رمضان المعظم عله يكون المنجي من أزمة كورونا، ورغم أن المساجد مغلقة وستظل مغلقة إلا أنه شهر تتزايد فيه ساعات استجابة الدعاء ويكون العبد إلى ربه أقرب. والصوم هو الإمساك عن المفطرات على وجه مخصوص وشروط مخصوصة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، بنية ، وصيام شهر رمضان ، مكلف به كل مسلم بالغ عاقل، والمرأة إن لم يكن لديها عذر شرعي. ينشر « الوكالة نيوز» في السطور الأتية ، موعد غرة شهر رمضان في كلا من مصر ، والسعودية ، والإمارات العربية المتحدة ، وموعد أول يوم رمضان في السودان ، وحكم كفارة الصائم. غرة شهر رمضان في ٤ دول .. ويثبت هلال رمضان بالرؤية عند جميع أهل العلم ، لقول النبي « صلى الله عليه وسلم » | صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين، وفي رواية أخرى فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يومًا.

رمضان 2020 فلكيًا في مصر 

أعلن معهد البحوث الفلكية بمرصد حلوان أن تحري هلال شهر رمضان 1441 هجريًا في مصر سوف يتم يوم الأربعاء 29 شعبان 1441 هـ ، والموافق 22 أبريل 2020 ميلاديًا ، بعد مغيب الشمس ، لتحديد أول أيام شهر رمضان ، والذي أما سيكون الخميس الموافق 23 أبريل 2020 ، أو الجمعة 24 أبريل 2020.

موعد بداية رمضان 1441 في السعودية 

غرة شهر رمضان في ٤ دول .. كشفت الحسابات الفلكية أن رؤية الهلال سوف تتعذر وذلك يوم الأربعاء ، الموافق 22 أبريل 2020، وذلك في السعودية، وعليه فالاحتمال الأكبر بخصوص غرة رمضان 1441 هو يوم الجمعة ، الموافق 24 أبريل 2020.

موعد غرة شهر رمضان المبارك في دولة الإمارات

جدير بالذكر أن ، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ، إبراهيم الجروان ، توقع أن يولد هلال شهر رمضان 1441 يوم الخميس 23 أبريل 2020 ، الساعة 06:26 ، بحيث يكون الهلال مع غروب الشمس على ارتفاع 3 درجات فوق الأفق الغربي ، ويختفي بعد غروب الشمس بـ 20 دقيقة.

موعد أول يوم رمضان في السودان

من المتوقع أن يكون يوم 24 أبريل هو بداية أول أيام شهر رمضان المبارك في السودان.

ما هو حكم كفارة الإفطار في شهر رمضان المعظم

غرة شهر رمضان في ٤ دول .. كفارة الصائم  الذي أفطر عمدًا عن طريق تناول الطعام والشراب في نهار رمضان ، يكون قد بطل صومه، ووجب عليه القضاء بعد شهر رمضان ، وعليه التوبه وتناول الطعام أو الشراب في نهار رمضان سهوًا وليس عن عمد، فإن من سقاه أو أطعمه هو الله، ولا يكون عليه شيئ ويجب أن يكمل صيامه بشكل طبيعي وبنفس الثواب، ما دام سهوًا وبدون عمد. أما المسافر فعليه القضاء وذلك عن طريق صيام الأيام التي تم إفطارها بسبب السفر في وقت آخر. وبالنسبة للشخص المريض الذي لا يستطيع صيام شهر رمضان، أو أن الصيام سوف يكون له مشقة فإنه ليس عليه كفارة.

وردة مراد