اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

متى تبدأ صلاة قيام الليل .. وما الفرق بينها وبين التهجد ؟

حصلت صلاة قيام الليل على المركز الأول في قائمة الأكثر بحثا اليوم الأربعاء الموافق النصف من شعبان، وذلك لرغبة الكثير من التقرب إلى الله عز وجل والدعاء له في الصلاة لرفع البلاء وتبلغ المسلمين رمضان وفيروس كورونا مأساة منتهية.

هل صلاة قيل الليل قبل الفجر بقليل جائزة؟

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ أحمد ممدوح، إن من صلى صلاة قيام الليل قبل وقت قصير من أذان الفجر فهي صحيحة لأن الفجر لم يحين موعده بعد.

متى تكون صلاة قيام الليل؟

وقال إن صلاة قيام الليل تكون في الثلت الأخير من الليل ومن اراد أن يصليها قبل الفجر فهي صحيحة بذلك لأن الليل مستمر حتى أذان الفجر، موضحًا أن الفجر يعني صباح جديد ولذلك وقتها لا يصح تأدية صلاة قيام الليل .

متى تبدأ صلاة قيام الليل تحديدًا ؟

صلاة قيام الليل تبدأ من بعد صلاة العشاء وتنتهي بأذان الفجر، حسبما ذكر الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

ما الفرق بين قيام الليل والتهجد؟

أوضح أمين الفتوى أن الفرق بين قيام الليل والتهجد بسيط ، وهو حينما ينام المسلم بعد صلاة العشاء ويستيقظ ليصلي فهو بذلك يصلي تهجد والتهجد بشكل عام من ضمن قيام الليل ولكنه أخص لأنه بعد النوم.

هل صلاة الوتر سنة؟

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ خالد عمران، إن صلاة الوتر أكد الكثير من العلماء على أنها ن السنة ولكن لا يوجد أي إثم إذا تركها المسلم. وأضاف أن صلاة الوتر ليست واجبة، منوها أن بعض العلماء قال بجوار قضاء صلاة الوتر لمن تركها في قيام الليل. وأوضح أن هناك علماء يقولون إنه يجوز لمن صلى الوتر أن يؤدي صلاة ثانية ولكن عليه أن يفصل بين الصلوات بتأدية صلاة من ركعة واحدة ليشفع بها الوتر السابق، ثم يصلى ركعات قيام الليل ثم يؤدى ركعة وتر فيكون ذلك وترًا واحدًا في الليلة. وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن وقت صلاة قيام الليل طويل ويمكن أن يؤدي المسلم الصلاة بحرية من صلاة العشاء وحتى قبل مطلع الفجر مباشرةً. اقرأ أيضا: هل صلاة التسابيح مستحبة ؟ دار الإفتاء ترد