اهم الاخبار
الخميس 09 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

23 أبريل.. آخر محاضرات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة

كلية الاقتصاد والعلوم
كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة

أعلنت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أنه وفقًا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد من تبعات انتشار فيروس كورونا COVID-19، فقد تقرر اتخاذ عدة قرارات استثنائية تصب جميعها في مصلحة الطلاب، وذلك تقديرًا لمقتضيات المرحلة الراهنة.

أولًا بالنسبة لانتهاء الفصل الدراسي الثاني:

سوف يتم الانتهاء من محاضرات البكالوريوس في يوم 23 أبريل 2020، أما محاضرات الدراسات العليا يوم 30 أبريل، ويجوز الانتهاء قبل هذا التاريخ وذلك وفقًا للأساتذة الذين أنهوا تصوير محاضراتهم بالفعل وأرسلوها إلى الطلاب.

التيسير علي الطلاب في الوقت المخصص لتسليم التكليفات والسماح بفترات تجاوز للتسليم بسبب الظروف الحالية.

ثانيا بالنسبة للقرارات الإجرائية:

1- طلبة البكالوريوس:

يتم تخفيض درجات أعمال السنة إلى 20 درجة، وأن تكون درجة الامتحان النهائي من 80درجة، ومسموح للطالب أن يطلب الإعفاء من أعمال السنة وأن يكون الامتحان النهائي من 100 درجة بسبب الظروف التي يمكن أن تمنعه من تسليم التكليفات.

وذلك نظراً للظروف التي تمر بها البلاد وتعليق الدراسة منذ 15 مارس 2020 وحتى تاريخه، بالإضافة إلى صدور قرار المجلس الأعلى للجامعات بإلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني.

2- مناقشة مشروعات التخرج لمرحلة البكالوريوس سوف تتم بالشكل التالي:

لا توجد مناقشات علنية.

يكتفي بتسليم الطالب نسخة مطبوعة من البحث إلى كل من المشرف والمنسق والمحكم (المحكمين).

يتم تقييم البحث وتقسيم الدرجات بين المشرف والمنسق والمحكم (المحكمين) بحيث تكون النسبة الأكبر للمشرف نظرًا لمتابعته أداء الطالب ويترك لكل قسم تحديد الدرجات الخاصة بالمشرف والمنسق والمحكمين

3- وبالنسبة لمقررات مرحلة البكالوريوس الخاصة بالأبحاث مثل ( قاعة البحث، مناهج البحث،...) سيتم التعامل معها كالتالي:

في حالة تقدم الطالب بعذر مقبول عن عدم استطاعته أداء التكليفات خلال فترة تعطيل الدراسة منذ 15 مارس يتم تخصيص 100% من الدرجة على ما قام به خلال الخمسة أسابيع الأولى من الدراسة (منذ بدء الفصل الدراسي الثاني ربيع 2020 يوم الأحد 9 فبراير وحتى توقفها يوم الأحد 15 مارس 2020).

لا تعطي درجات على أي تكليفات قام بها الطالب خلال الأسبوعين (من الأحد 15 مارس وحتى الخميس 26 مارس 2020).

يترك للقسم تحديد الدرجات المخصصة للتكليفات قبل وبعد تاريخ تعطيل الدراسة مع عدم التشدد في تكليف الطلاب في الفترة من الأحد 29 مارس 2020 وحتى نهاية الدراسة، مراعاة لظروف الطلاب.

4- طلبة الدراسات العليا:

الموافقة على تخفيض درجات أعمال السنة إلى 20 درجة وأن تكون درجة الامتحان النهائي من 80 درجة، وذلك نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى تعليق الدراسة منذ 15 مارس وحتى تاريخه.

وبالنسبة لمشاريع التخرج للفرقة الرابعة فأنه لم يتحدد حتى الآن موعد تسليم مشاريع التخرج، كما تم الغاء مناقشة مشروع التخرج هذا العام بالتالي تم إلغاء درجات المناقشة، وأن الدرجة كاملة ستكون على مشروع التخرج وسيقوم الطالب أو الفريق البحثي بتسليم نسخة مطبوعة منه.