اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

هل استخدام المكيف يساعد على انتقال عدوى فيروس كورونا ؟

استخدام المكيف فيروس
استخدام المكيف فيروس كورونا

بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا في العالم ، ومع اختلاف فصول السنة تختلف الاستخدامات لبعض الأجهزة المحيطة بنا ، ومن ضمنهم جهاز المكيف ، ومن المعروف أن درجات الحرارة المنخفضة تساهم في سرعة انتقال هذا الفيروس من شخص لآخر.

ولذلك تسأل الكثير من المواطنين عن هل استخدامه يساعد على انتشار فيروس كورونا ، ويسرد « الوكالة نيوز »

ثبت أن بقاء الرذاذ المعلق في الهواء لساعات ، يمكن أن ينقل عدوى كورونا ، سواء في مكان مفتوح ، أو حتى مغلق خصوصاً ، خاصة أن المكيف يعمل على حركة تدوير الهواء من غرفة لأخرى ، لذلك ينصح بعدم استخدامه في حال وجود مصابين .

اثبتت دراسة أن أنظمة تكييف الهواء لسفن الرحلات البحرية تخلط الهواء الخارجي مع الهواء الداخلي لتوفير الطاقة، والمشكلة هي أن هذه الأنظمة لا يمكنها تصفية جزيئات أصغر من 5000 نانومتر ، وإذا كان فيروس كوفيد بنفس حجم وباء سارس البالغ قطره 120 نانومتر، فإن نظام تكييف الهواء سينقل الفيروس إلى كل كابينة، ويمكن لسفن الرحلات البحرية تقليل هذه المشكلة عن طريق استخدام الهواء الخارجي وعدم إعادة تدويره.

وقال أستاذ الفيروسات بجامعة زويل ، إن فيروس كورونا ينتشر في الرطوبة ودرجة الحرارة المنخفضة ، وأن دور التكييف المركزي الذي يعمل في الشركات هو تقليب الهواء ؛ وفي هذه الحالة إذا كان هناك شخصًا مصابًا بكورونا فمن الممكن أن تنتقل العدوى.

وأكد احد الدكاترة أن التكييف داخل الشقة لا مشكلة فيه ، ولكن يجب تجنبه في حالة إذا كان هناك شخصًا مصابًا بهذا الفيروس ، إلا أن البعض الآخر حذر من استخدام المكيف في المنزل أو بالخارج.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة العالمية لم تصرح بأن المكيف يساعد على انتشار فيروس كورونا ، ولكنها أكدت أن العدوى تنتقل عن طريق الرذاذ ، أو الأسطح الملوثة به ، كما أنه ينتقل بين الأشخاص في الطابور ، وفي أي مكان مغلق ، وايضا العدوى ممكنة في السوبر ماركت ، ودائماً لابد من مرجعية علمية .