اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

كيف تنظم وقتك في رمضان 2020 ؟ ونصائح خاصة للسيدات

رمضان 2020 .. يرى الكثير أنه يضيع معظم يومه في فعل أشياء غير مهمة خلال رمضان وأنها أنشطة تسرق الوقت وتجعل المسلم يشعر أنه قد أضاع وقته في الوقت الذي يجب فيه أن يكون هذا الشهر منظمًا للغاية لقراءة القرآن بحرية، ولذلك يبقى الحال الجيد لهذا الموضوع هو معرفة كيفية تنظيم الوقت في نهار رمضان وها هى النصائح التي تفيد السيدات في هذا الشهر العظيم.

كيف تنظم وقتك في نهار رمضان ؟

1. لا تؤجل عمل النهار إلى الليل، فقد لا تنتهي من بعض أعمالك اليوميه ومذاكرتك في النهار فتستكملها في الليل ولكن لا تؤجل كل شئ لليل لأنه يمكن أن تشعر بالكسل والارهاق وخصوصا بعد تناول الطعام بكثره اثناء رمضان وحين يأتي الليل تصاب بإرهاق مضاعف وبذلك تظل في دائرة لا تنتهي من الإرهاق والتأجيل. 2. يجب عليك ان تتناول الطعام على فترات، فحين تاكل كميه ضخمة مرة واحده في الافطار فان ذلك يؤثر على المعده التي لن تراعي عملية هضم الطعام فتصاب بحاله إعياء حتي الفجر وقد تفقدك أي رغبة في تأدية صلاة قيام الليل وتجعلك في حال من الخمول والإرهاق مما لا تستطيع فعل شئ. 3. حاول متابعه برنامج أو مسلسل محدد فلا تفرط في التنقل بين القنوات التليفزيونية كثيرًا حتى لا تضيع الكثير من الوقت وتجد انك لم تفعل غير الجلوس أمام الشاشه طول اليوم، ولذا خطط منذ البداية لمواعيد بعينها ستشاهد فيها العدد الذي ترغب فيه من البرامج الترفيهية والمسلسلات المفضلة عندك. 4. اشرب السوائل اكثر من الطعام بين الافطار والسحور، لأن الاكثار من شرب الماء والعصائر يساعدك على الهضم والشعور بالشبع، وحاول أن تشرب الماء بانتظام كل نص ساعه حتى لا تصاب بالجفاف اثناء الصيام.

نصائح لتنظيم اليوم للسيدات

تعاني الكثير من السيدات من الإرهاق للقيام بالكثير من المهام وخصوصًا أثناء نهار رمضان، فيهتمون بترتيب المنزل والتنظيف وطهي الطعام و قراءة القرآن والصلاه، فيشعرون في النهاية بالإرهاق ويشعرون انهم لم يفعلو شي، ولذلك إليكي بعض النصائح: 1. رتبي أولوياتك فبعض السيدات ترتب اولوياتها خطا مما يجعلها ترهق وهيا لا تنجز شي لظنهم أن شهر رمضان هو لإعداد الطعام وهذا يشعرهم بالضغط لا يجدون وقت للاستراحة والاستمتاع بشهر رمضان المبارك. 2. الأفضل أن تستمتعي بوقتك في هذا الشهر الفضيل، فلا تجعلي شيئاً يضيع منك هذه السعادة. 3. حددي اوقات معينة للقيام بالمهام ولا تجعلي مهمه تاخذ أكثر من وقتها حتى لا تضيعي يومك في مهمه واحده فقط. 4. لا تقومي بمهمتين في وقتًا واحدًا لأنها محاوله فاشله مما تجعل محاولة القيام بشيئين في وقت واحد مضيعة كبيرة للوقت. 5. رتبي بعض مواعيد أعمالك المنزلية مع مواعيد الصلاه، مثل تأدية صلاة الظهر والبدء في طهي الطعام وتنتهين عند العصر فتصليه وتقرائين قران وقبل المغرب بساعه تستكملي طهي الطعام وتخصصي الليل للاستمتاع مع الأسرة بالأجواء الرمضانية والصلاة وقراءة بعض أيات القرآن. مدحت محمد محمد اقرأ أيضا: قائمة مسلسلات رمضان 2020 على شاشة CBC.. وتردد القناة