اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

نموذج مشروع بحثي عن الماء لطلاب الصف الخامس الإبتدائي للمواد الدراسية

تغير هذا العام ، شكل وخريطة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني ، فبعد أن كان اجتياز اختبارات نهاية العام ، شرطاً لنجاح الطالب ، أصبح القيام بمشروع بحثي ، وفقا لمعاير أقرتها وزارة التربية والتعليم ، شرطاً للإنتقال طلاب النقل والشهادة الإعدادية ، إلى السنة الدراسية التالية ، بعد تفشي وباء فيروس كورونا المستجد في كل بلاد العالم. ينشر «موقع الوكالة» نيوز خلال السطور الأتية ، نموذج مشروع بحثي عن الماء ، لطلاب الصف الخامس الابتدائي ، طبقا للمعاير التي أقرتها وزارة التربية والتعليم في مصر. تعد الأبحاث التي يقوم الطلاب بتقديمها عبر منصة أدمودو التعلمية بديلاً عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ، وذلك في ضوء تعطيل الدراسة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد ، وعلى أثر ذلك عملت على حماية أبنائها الطلاب.

نموذج مشروع بحثي عن الماء

إذا كان المشروع عن ( الماء ) نبدأ كالاتي:

موضوع المشروع « الماء »

كود الطالب : -      ××××××××

مقدمة عن المشروع

- أهمية الماء فى حياة الإنسان . - خواص الماء من حيث اللون والطعم والرائحة . - كيفية الحفاظ على الماء - العناصر التى يتكون منها الماء

جسم المشروع

١- اللغة العربية : - إختر قصة تحكى عن أهمية الماء وأكتبها وأستعرض من الأمثلة المتعلقة بالقصة ومضمونها ومدى الاستفادة منها والنصائح المقدمة للحفاظ عليه . ٢- الرياضيات : - هات زجاجة لتر وأحسب كم كوب من الماء يكفى لامتلائها ثم أستنتج عدد الأكواب اللازمة لملئ زجاجة ٢ لتر وكذلك لملئ ٣ لتر  وهكذا . ٣- العلوم : - هات كوب من الماء وأستخدم حواسك للتعرف على السائل من حيث اللون والطعم والرائحة . يتكون الماء من عنصرين أكسجين وهيدروجين . ٤- الدراسات : - _أحضر مجموعة من الصور تبين سلبيات وإيجابيات لبعض السلوكيات الإجتماعية من حيث الإسراف والترشيد فى إستخدام الماء . _إعرض بعض الصور لخرائط توضح توزيع الماء من بحار ومحيطات وأنهار . اللغة الإنجليزية : - _إعرض مجموعة من الصور وكتابة إسم كل صورة وماتعبر عنه مثل ( مطر ، نهر ، كتاب ، بحر ، شلال ، كرسى ) وأذكر منها العناصر غير المرتبطة بالبحث.

المراجع

أذكر المراجع المستخدمة فى مشروع البحث مثل الكتاب المدرسى ، المكتبة الرقمية ، بنك المعرفة. جدير بالذكر أن ، وزير التربية والتعليم ، أكد أنه سيتم رفض المشروع إذا تطابق مع مشروع أخر وإذا ثبت أن شخصاً أخر قام بكتابته وفي هذه الحالة سيضطر الطالب إلى دخول امتحان في بداية العام الدراسي المقبل بديلاً عن هذ المشروع ، ويمكن العمل على المشروع منفرداً أو مع فريق لا يزيد عن ثلاثة زملاء .

وردة مراد