صحة

كيف تتمكن من الاقلاع عن التدخين؟ .. خطوات تمنحك الفرصة وتجنبك عدوي بفيروس كورونا

 

تنصح منظمة الصحة العالمية يوميا المدخنين بالابتعاد الفوري عن التدخين في ظل تفشي فيروس كورونا حيث بلغت آخر إحصاءات فيروس كورونا «المصابون 2,321,401 … المتعافون 594,538 … الوفيات 159,621» حول العالم.

◄ التدخين يزيد من فرص إصابة المدخن بفيروس كورونا ونقل العدوى للآخرين
أوضحت منظمة الصحة العالمية إن التدخين بكل أنواعه سواء كان سجائر أو أرجيلة يزيد من فرص إصابة المدخن بفيروس كورونا ونقل العدوى للآخرين لأن وضع اليد على الفم خلال التدخين من الممكن أن يؤدي إلى نقل الفيروس داخل الجسم، مشيرة إلى أن تبادل السجائر يمكن أن ينقل المرض أيضا بين المدخنين.

«هذا هو الوقت المناسب للتخلص من هذه العادة» .. أكدت منظمة الصحة العالمية أن التدخين يضعف الجهاز التنفسي مما يعزز فرص الإصابة بفيروس كورونا خصوصا أن المرض يهاجم الرئتين على وجه التحديد فلابد من التوقف فورا عن التدخين في ظل تفشي الوباء من أجل الحفاظ على صحتهم وصحة الأشخاص المحيطين.

نقدم لك خلال السطور القادمة كافة النصائح التي اثبتت نجاحها فى اقلاع بعد المدخنين عن تلك العادة

◄ الأثار الصحية الناجمة عن التوقف عن التدخين
الإقلاع عن السجائر يحمل اثار صحية فورية منها في غضون 20 دقيقة من تدخين السيجارة الأخيرة فإن النبض و ضغط الدم الخاص بك سيهبط .
– خلال يوم سيعود مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى وضعه الطبيعي .

– في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر ينخفض خطر الاصابة بالنوبات القلبية بشكل ملحوظ وتبدأ الرئتان في العمل على نحو أفضل.
– على المدى الطويل يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية و بعض أنواع السرطان .

◄ نصائح تمكنك من الاقلاع عن التدخين
– لا تتوقف بشكل فجائي تماما دون علاج التدخين : من المغري رمي علبة السجائر والتوقف ببساطة فالإقلاع عن التدخين هو مهمة صعبة 95٪ من المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين من دون علاج يستسلمون مجددا لعاداتهم القديمة.

– لا تتجاوز الإقلاع عن التدخين وحدك: حاول تجنيد دعم من المحيط القريب.اخبر الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل انك قمت بالإقلاع عن التدخين فتشجيعهم يمكن حقا أن يحدث فرقا
– لا تتنازل لنفسك: العديد من المدخنين حاولوا الإقلاع عدة مرات الى ان تخلوا تماما عن السجائر من المهم التفكير بشكل واع بالظروف التي تؤدي بكم العودة إلى العادات السيئة.
– تقليل الإجهاد: احد الأسباب التي يلجأ الناس بموجبها إلى السجائر هو النيكوتين الذي يساعدهم على الاسترخاء من المهم العثور على طرق بديلة لمساعدتك في التعامل مع الإجهاد.

– علاج التدخين عبر كسر العادات القائمة: قد اعتاد العديد من المدخنين إلى إشعال سيجارة بجانب الشراب لذلك إذا كنت تدرك أنك بحاجة الى السجائر إلى جانب القهوة انتقل للشاي خلال الأسابيع القليلة الأولى إذا كنت تميل إلى التدخين بعد الأكل ، فرشي أسنانك أو امضغ لبانة بدلا من ذلك.

– تنظيف المنزل: بعد تدخين السيجارة الأخيرة ارم في القمامة جميع الولاعات ومنافض السجائر التي في المنزل. اغسل ملابسك التي التصقت بها رائحة الدخان وكذلك السجاد ، الستائر والمفروشات. استخدم معطرا للتخلص من الرائحة المعروفة. في المستقبل القريب أنت لا تريد أن ترى أو تشم أي شيء سوف يذكرك بالسجائر.

– امنح نفسك جائزة: واحدة من فوائد الإقلاع عن التدخين هي التوفير المالي الكبير امنح نفسك مفاجأة أو هدية بفضل كل المال الذي وفرته.

زر الذهاب إلى الأعلى