صحة

شم النسيم 2020 | نصائح وزارة الصحة للحوامل قبل تناول الفسيخ والرنجة

قدمت وزارة الصحة عدة نصائح للاصحاب الأمراض المنزمنة والأطفال والحوامل ، قبل قدوم عيد شم النسيم 2020 ، وقبل تناول الفسيخ والرنجة ، لأن طريقة تصنيع الفسيخ تتسبب في نمو نوع من البكتيريا تسمى « البتيوليزم » ، وهى بكتيريا لاهوائية، أي إنها تنمو في بيئة تمنع عنها الأكسجين، وتؤثر على الجهازين العصبي والتنفسي، وتسبب الوفاة.

كما أن سم الفسيخ  يعد من أقوى السموم حيث تظهر أعراضه في فترة تتراوح بين 6 ساعات إلى 48 ساعة وتستمر 8 أيام، كما أنها تبدأ بجفاف الفم وصعوبة البلع وشلل في عضلات العين ونزيف للحامل.

ونصحت وزارة الصحة ، الحامل بانه يمكن تتناول كيميات قليلة من الرنجة ولكن بشروط، وهى :

– ضرورة تجميد الرنجة 24 ساعة قبل تناولها، لقتل أي ميكروبات موجودة بها.

– مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.

– الحرص على إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة لتطهيرها من أي ميكروبات.

– الحرص على تسخين الرنجة في الفرن وليس على النار بشكل مباشر، حيث أن تعرض البروتين للحرارة المباشرة يخلق مادة مسرطنة خاصة في الأجزاء المحترقة منه.

– وبعد تناول الرنجة ، يجب ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء، وكذلك كثير من السوائل للتخفيف من درجة حدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، لتجنب حدوث حالات تورم وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.

ويذكر أن وزارة الصحة ، أكدت توافر مصل « البوتيوليزم » الخاص بحالات التسمم للمواطنين بالمجان بمستشفيات الوزارة، فعلى المواطن التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم ، عند الشعور بأي أعراض مرضية خلال شم النسيم 2020 مثل « جفاف الحلق ، صعوبة في الابتلاع ، ازدواج الرؤية ، ضيق في التنفس » ، يجب التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم » لتلقي العلاج والرعاية اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى