اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

المواطنون يسطرون صفحة جديدة في الوعي ويبتعدون عن التجمعات في شم النسيم

b5979776-6678-4cf1-80e3-32f97544797e
b5979776-6678-4cf1-80e3-32f97544797e

المواطنون يسطرون صفحة جديدة .. كتاب جديد، سطره المصريون في الوعي الكامل، في التعامل مع الأزمات، حيث راهن الرئيس عبد الفتاح السيسي، على وعي الشعب، في الالتزام بكافة قرارات الدولة الأخيرة بشأن الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، والتزامهم بكافة التعليمات. واعتاد المصريون الاحتفال، بيوم شم النسيم، إلا أن الأمر اختلف خلال العام الحالي، بسبب فيروس كورونا، وحذرت الحكومة المواطنين من التجمعات والنزول إلى الشوارع.

انحصار مظاهر الاحتفال

مظاهر الاحتفال، تنحصر في الخروج إلى الحدائق، وتناول الأسماك المملحة، الرنجة، الملوحة، السردين، الفسيخ، مع العائلات الكبرى، كل أفراد المنزل الواحد، بجانب التنزه وقضاء وقت ممتع مع الأسرة. لكن، أحياناً تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، حيث منعت الكورونا، المواطنين من الخروج إلى الشارع، وتغيرت مظاهر الاحتفال عن ذي قبل، بسبب قرارات الحكومة بإغلاق الحدائق العامة، وفرض الحظر الكامل لمنع الإحتفال بشم النسيم تفاديًا لانتشار فيروس كورونا المستجد، وتوسع بؤرته. في هذا السياق، رصدت الوكالة نيوز، طرق عدد من ربات المنازل، خلال الاحتفال بشم النسيم، خاصًة مع فرض الدولة المصرية الحجر المنزلي، حيث لجأ المواطنون، إلى الاحتفال بشم النسيم داخل منازلهم، وسط حضور أفراد الأسرة لتناول الفسيخ والرنج، بعيداً عن التجمعات.

تجهيز الأسماك في المنزل

المواطنون يسطرون صفحة جديدة .. وقالت فريدة محمود، فتاة في الخامسة والعشرين من عمرها، أحد سكان منطقة الهرم التابعة لمحافظة الجيزة ، لـ"الوكالة نيوز" إنها قررت تجهيز كميات هائلة من الأسماك المملحة، ضمن احتفالات شم النسيم، معلقه :" كنا متعودين كل سنة نخرج في الحدائق ونغير جو وناكل فيها، ونتمشي على النيل ونشم هواء". وتابعت فريدة، أنهم عقدوا النية منذ أسبوع بالإحتفال في المنزل حتى لا يكن عرضه للإصابة بفيروس كورونا المستجد، كوفيد -19، فحضروا كميات هائلة من الأسماك المملحة، وزجاجات المياة الغازية ليبدأ الاحتفال. وعلى الجانب الآخر، قرر معاذ حسن، شاب في العشرين من عمره، ألا يخرج إلى أصدقاءه هذا اليوم، حتى لا يقع تحت وطأة قانون الطوارئ خاصًة بعد فرض الدولة للحظر الكامل. المواطنون يسطرون صفحة جديدة .. وأوضح، معاذ حسن، لـ "الوكالة نيوز"، أنه يعيش وحيدًا بعيدًأ عن أسرته بسبب دراسته في كلية الحقوق جامعة القاهرة، إلا أنه منذ تعليق الدراسة قرر تطبيق الحجر المنزلي وعدم الذهاب لأسرته لحماية نفسه وحمايتهم من فيروس كورونا المستجد، كوفيد -19، معلقًا "جبت سمكة فسيخ وهاكلها وكده هكون أحتفلت"، موضحا أنه قرر الاحتفال مع رفاقه في السكن، بعيداً عن التجمعات مع الالتزام بقرارات الدولة.

زينب إمام