اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ماذا قال طلاب الجامعات عقب إلغاء الامتحانات؟

1
1

تحاول الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تخفيف العبء الواقع على المواطنين في ظل المعركة التي تخوضها البلاد في محاربة فيروس كورونا المستجد، فكل الوزارات سعت لتخفيف القيود والضغوطات الواقعة على الفئات التي تهتم بأمرهم لتدارك الأزمة، وتجنب الحمل الزائد على كاهل المواطنين وأولياء.

أخذت كل وزارة تخفف من حدة الالتزامات التي يتحملها المواطنين، الأمر الذي جعل المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالي، تجري عدة إجراءات من شأنها إلغاء امتحانات الصف الدراسي الثاني لسنوات النقل الجامعي، الفرق الأولى، الثانية، الثالثة، والاكتفاء بتقديم بحث، كما فعلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من قبل.

في هذا السياق، رصدت "الوكالة نيوز" أراء طلاب الجامعات المصرية، حول رد فعلهم على هذه القرارات، والوقوف على الطريقة التي سيتغلون بها فترة الإجازة الصيفية الطويلة الخاصة بهم.

طالب كلية التجارة: كنت أحلم بالنجاح فقط

قال حسام محمد، الطالب بكلية التجارة جامعة القاهرة، بالفرقة الثالثة، لـ"الوكالة نيوز" أن حلمه كان النجاح هذا العام، نظرًا لأنه يسعى دائمًا للنجاح في كل المواد دون الرسوب إلا أنه لا يستطيع، موضحًا أن استبدال الامتحانات بالبحث قرار في منتهي التطور لأن ذلك سيسمع للطلاب بأن يدققوا في المناهج الدراسية للإجابة على الأسئلة الخاصة بالبحث وصناعته.

تابع، الطالب بكلية التجارة جامعة القاهرة أن أزمته الدائمة هي عمله في أحد المطاعم في منطقة وسط القاهرة خلال الدراسة وهذا ما يجعله يضر بمستقبله التعليمي، معلقًأ :" هشتغل في الإجازة وهقسم البحث وأشتغل عليه يوميًا جزء بسيط".

طالب كلية العلوم: أتمني أن يكون البحث في سياق كورونا

في ذات السياق قال أحمد إبراهيم، الطالب بكلية العلوم جامعة حلوان، بالفرقة الثانية، لـ"الوكالة نيوز" أن مسألة البحث العلمي سوف يجعله يعمل بشكل أكثر ويفتح له الأفاق للتجول في المكتبات الإلكترونية، مما يطور من المنهج الدراسي الجامعي المقدم، خاصًة وأن كليتهم تعمل في إطار علمي مطور وهذا ما سيحقق النجاح للنظام التعليمي الحالي للأزمة، مطالبًا الجهات المعنية بتوسيع تطبيقه.

أوضح، طالب كلية العلوم بجامعة حلوان، بالفرقة الثانية، أنه متوقع أن يكون موضوع البحث الخاص بالكليات العلمية، أن يكون في سياق فيروس كورونا المستجد، كوفيد -19، منوهًا أنه من الممكن أن يخرج العلاج من بين هذه الأبحاث الطلابية.

زينب إمام