اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

طريقة صلاة التروايح فى المنزل بسبب كورونا وعدد الركعات

تختلف طريقة صلاة التروايح هذا العام عن غيرها من الأعوام السابقة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، والتى جعلت جميع الصلوات مقتصرة على أدائها فى المنزل. وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالى طريقة أداء صلاة التروايح فى المنزل وحكمها، وكيف تؤم زوجتك وباقى أفراد أسرتك فى المنزل.

حكم أداء صلاة التروايح

صلاةُ التراويح فى رمضان سنَّةٌ مؤكدة للرجال والنساء وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله فعَنْ أبِـي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ:"مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"

عدد الركعات

صلاة التراويح أكثر مِن ثمان ركعات لأن الترويحة الواحدة بعد أربع ركعات فلو كانت ترويحتين لزم أن يكون عدد الركعات اثنتي عشرة ركعة، والحقُّ أن الأمة أجمعت على أن صلاة التراويح عشرون ركعة مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر وهو معتمَد المذاهب الفقهية الأربعة. وقالت بعض الأراء الفقهية، أن عدد صلاة التروايح ست وثلاثون ركعة ولم تعرف الأمةُ القولَ بأن صلاة التراويح ثمان ركعات إلا في هذا الزمن.

طريقة أداء صلاة التروايح فى المنزل

يقوم الأمام بأداء أربع ركعات متتالية ثم يروح عن المصلين بوقفة بسيطة لا تتخطى الدقيقتين ثم يقوم ويأتى بأربعة وهكذا يستمر حتى يصل الى الركعة العشرون أن شاء أو اثنى عشر ركعة حسب ما يأخذ به من رأى الأئمة فى أداء الصلاة. ثم يفرغ المصلى لأداء ركعتى الشفع وركعة الوتر بعد صلاة العشاء وهكذا يكون أدى المصلى الفرض والسنة والسنة والمؤكدة فى العشاء بشهر رمضان. اقرأ أيضا: صلاة التروايح فى المنزل.. والإفتاء: من يصليها فى تجمع خارج البيت آثم