اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بحث كامل لطلاب الإعدادية بالمدارس الدولية عن البيئة

البيئة.. يبحث طلاب الشهادة الإعدادية بالمدارس الدولية عن نماذج بحثيه عن البيئة والعوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في الأنشطة والموارد البيئية فيستطيع الطالب أن يعد البحث من خلال المكتبة الرقمية التابعة للوزارة التي تشرح طريقة عمل بحث عن البيئة أو من الكتاب المدرسي.

خلال السطور القادمة نستعرض ما هي أهم نقاط البحث الرئيسية وشرح طريقة عمل البحث وتوضيح المقدمة وبعض المصادر الهامة المدعمة للبحث.

بحث عن البيئة والعوامل المؤثرة بها

 تضم البيئة العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعدد من العوامل ومثال على ذلك الأنشطة الاقتصادية التي تتأثر بالبيئة وتؤثر فيها.

في ضوء دراستك والمصادر المتاحة قم بإعداد مشروع بحثى يتضمن : توضيح العوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في الأنشطة والموارد البيئية مع ذكر أمثلة في مجال الزراعة والصناعة

تصميم إعلان باللغة العربية للحفاظ على البيئة وتنميتها مراعيا علامات الترقيم.

إعداد مشروع بحثي عن البيئة

يعبر مصطلح البيئة عن كل ما يحيط بالبشر من أشياء حية أو غير حية ويشير إلى مجموعة الظروف المحيطة من قوى فيزيائية وكيميائية وغيرها من القوى الطبيعية فقد اشتق مصطلح البيئة بالإنجليزية: Environment من الكلمة الفرنسية (Environ) التي تعني المحيط.

 تشمل البيئة العوامل الحيوية مثل: البشر، والنباتات، والحيوانات، والميكروبات، وغيرها

 والعوامل غير الحيوية، مثل: الضوء، والهواء، والماء، والتربة وما إلى ذلك، بحيث تتفاعل الكائنات الحية والعوامل غير الحية مع بيئاتها وتتغيّر استجابةً للظروف المحيطة بها.

عناصر البيئة

تتكون البيئة من عناصر أساسية مرتبطة ببعضها بنظام تفاعليّ وتُقسم هذه العناصر إلى ثلاثة أنواع كما يأتي:

 العناصر الفيزيائية: (بالإنجليزية: Physical elements) وتشمل حيّز المكان، والتضاريس، والمسطحات المائية، والتربة، والمناخ، والصخور، والمعادن.

العناصر البيولوجية: (بالإنجليزية: Biological elements) وتشمل الكائنات الحيّة كالإنسان، والنباتات، والحيوانات، والكائنات الحيّة الدقيقة.

العناصر الثقافية: (بالإنجليزية: Cultural elements) وتشمل الأنشطة الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والتراث.

العوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في البيئة في مجال الزراعة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على البيئة في المجال الزراعي ومن هذه العوامل هي الحرارة والشمس فأن الحرارة المرتفعة تسمح بزراعة انواع معينة من النباتات التي تحتمل الحرارة مثل النباتات الصحراوية بينما جو مصر المعتدل يسمح بزراعة أنواع مختلفة من النباتات

وزراعة البرتقال تحتاج مناخ مناسب مختلف عن المناخ المناسب للقطن والأرز

العوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في البيئة في مجال الزراعة

تسعى الزراعة إلى زيادة العائد وتخفيض التكاليف، وزيادة المحاصيل مع تحسين المدخلات مثل الأسمدة وإزالة مسببات الأمراض، والحيوانات المفترسة، والأعشاب الضارة.

كما يعني انخفاض التكاليف مع زيادة حجم الوحدات الزراعية، مثل جعل الحقول أكبر، إزالة السياج النباتي، والخنادق ومناطق أخرى من مواطن سكن الكائنات.

المبيدات تقتل الحشرات والنباتات والفطريات وقد أدت هذه التدابير وغيرها إلى خفض التنوع البيولوجي إلى مستويات منخفضة جدًا في الأراضي المزروعة بكثافة.

كيفية إعداد بحث كامل عن البيئة

وعقب كتابة موضوع البحث في حوالي 700 – 800 كلمة يقوم الطالب باستخدام بعض الكلمات الانجليزية في حدود 40 – 60 كلمة ولابد أن يخرج الطالب بعدد من النتائج حول العوامل التي تؤدي إلى إحداث تغيرات في الأنشطة والموارد البيئية مع ذكر أمثلة في مجال الزراعة والصناعة.

وفى نهاية البحث يذكر الطالب المصادر التي استخدمها لكتابة بحثة مثل الكتاب المدرسي والمكتبة الرقمية.