اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الشعور بالانتفاخ في شهر رمضان | نصائح للتغلب على تلك الأزمة

tbl_articles_article_14351_996d98294e7-fcd4-4062-a043-677335
tbl_articles_article_14351_996d98294e7-fcd4-4062-a043-677335

الشعور بالانتفاخ في شهر رمضان .. بمجرد الإحساس بالحمل الزائد والانتفاخ بعد الإفطار في رمضان يكون هذا وقت الليمون الطازج وشاي الزنجبيل لأن هذه المكونات لديها القدرة على تقليل الانتفاخ سريعًا لاحتوائهم على مادة بروبيوتيك التي هى عبارة عن بكتيريا صحية تساعد في عملية الهضم وتزيد من امتصاص الجسم للأطعمة.

التقليل من الانتفاخ في رمضان

ومن فوائد الشاي الزنجبيل والليمون أن كل واحد منهم يساعد في تهدئة المعدة ، والتقليل من الالتهاب وطرد السموم من الجسم والمساعدة في هضم الطعام الذي يسبب في الانتفاخ، كما ثبت أن البابونج والنعناع والكركم والشاي الأخضر يقاومان الانتفاخ ويمكن الاستعانة بهم للقضاء على الانتفاخ في رمضان- وفقًا لموقع " Fischer-Gray". وهناك بعض الأشياء البسيطة التي تساعد في عدم ظهور الانتفاخ أو زيادته، وهي: - الشعور بالانتفاخ في شهر رمضان .. الانتظار حتى يهدأ الانتفاخ قبل تناول الطعام مرة أخرى. - مضغ كل قضمة جيدًا 20 مرة على الأقل لأن هذا سيساعد الجسم على الهضم لأنه يحفز تكسير الطعام في الفم مما يسهل عملية الهضم على بقية النظام. - منح الجهاز الهضمي استراحة بين كل وجبة لأن تراكم الأطعمة داخله تسبب الانتفاخ لأن غير قادر على هضمها في وقت قصير.

أغذية مفيدة للجسم وسريعة الهضم

الخضار المطبوخة أسهل في الهضم من الخضار الني وفقًا لمجلة Scientific American، كما يوصي خبراء التغذية بتناول الخضروات العضوية المطبوخة مثل السبانخ والكوسة مع البطاطس والبطاطا، والطماطم لأنها تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم الذي يساعد البطن على الهضم. والأطعمة الصحية وسهلة الهضم ترفع مستوى الطاقة وتوازن درجة الحموضة. ويقترح فيشر جراي، طبيب التغذي الأمريكي، تناول الأطعمة المخمرة الغنية بالبكتيريا المفيدة مثل الزبادي وجوز الهند ومخلل الملفوف؛ لأنها أطعمة تساعد في الهضم. ونصح الطبيب بالتركيز على تناول الفواكه الطازجة يوميًا مثل الكيوي والموز والبطيخ لأنها أطعمة تكافح الانتفاخ وتحتوي على ألياف تقاوم الإمساك وتقلل احتباس الماء.

مشروب مفيد للتخلص من الانتفاخ في رمضان

شوربة جزر بالزنجبيل الشعور بالانتفاخ في شهر رمضان .. للتغلب على الانتفاخ بسرعة، توصي جراي بعمل شوربة الزنجبيل والجزر في السحور. مكونات: 1 كيلو من الجزر. 1 بصلة صغيرة مقطعة مكعبات 1/2 ملعقة صغيرة كمون 1 ملعقة كبيرة سمن مرق الخضار 1 ملعقة كبيرة زنجبيل طازج 2 كوب ماء (حسب الحاجة)

الخطوات

1. ذوبي السمن على نار خفيفة في قدر، ثم إضافة البصل والكمون، والطهى لمدة 5 دقائق حتى يصبح البصل شفاف. 2. أضافة الجزر والمرق النباتي والزنجبيل الطازج. 3. غلى المزيج ثم وضع الغطاء وترك الشوربة على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة أو حتى تنضج الخضار بالكامل. 4. مزج الشوربة بالخلاط اليدوي، ثم أضافة المزيد من الماء إلى الخليط، مع وضع تتتبيلة الملح والفلفل حسب الرغبة ثم غلي الشوربة وتناولها بالملعقة. مدحت محمد محمد