اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

ماذا تكتب على البحث .. اسم الطالب أم الرقم التعريفي ؟

الرقم التعريفي .. ورد سؤال جديد إلى وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي بموقع "فيس بوك"، خاص بالأبحاث وتقديمها، حيث إن موعد تقديم الأبحاث لم يتبقى عليه إلا أيام، والسؤال هو: اسم الطالب بيكتب على البحث ولا بنكتب الرقم التعريفي فقط؟ وأجابت التربية والتعليم على ولي الأمر، قائلة: "كل موضوع للمشروع البحثي المقدم من الوزارة مرفق معه إرشادات عامة لكيفية تنفيذه ومرفق معه تصميم نماذج للمشروع البحثي لتسهيل الأمر على الطالب يستطيع من خلاله ملئ الخانات بما هو مطلوب وفقًا لموضوع البحث".

شروط نجاح البحث الورقي

حتى يكون البحث المقدم سليم لمختلف المراحل الدراسية، هناك عدة خطوات يجب الالتزام بها كشفت عنها وزارة التربية والتعليم وهي: 1-كتابة عنوان جذاب للمشروع البحثي. 2- عرض المشروع بطريقة منظمة. 3- استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة. 4- الالتزام بعدد كلمات محددة. 5- الالتزام بجميع محاور المشروع. 6- مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم. 7- مقدمة عن موضوع البحث. 8- كتابة عناصر البحث. 9- النتائج الخاصة بالبحث والملاحظات. 10- ذكر المصادر التي تم استخدامها في المشروع. ويمكن الاستعانة بالفيديو الذي نشرته وزارة التربية والتعليم لشروح شروط نجاح المشروع عبر الضغط هنا. [embed]https://youtu.be/0IELi5MUPak[/embed] خطأ واحد يجعل نتيجة المشروع البحثي صفر نبهت وزارة التربية والتعليم الطلاب حول خطأ في حالة ارتكابهم إياه فأن المشروع البحثي يصبح بلا قيمة ونتيجته صفر، وهو أن مشروع الطالب أو المجموعة يكون مشابه للمشاريع الأخرى التي قدمها الطلاب الأخرين.

طريقة تسليم البحث ورقيا

يقدم موقع "الوكالة نيوز" للطلاب وأولياء الأمور خطوات تسليم البحث بشكل ورقي، وهي: ١- بعد تجهيز المشروع ورقيًا، ضعه في ظرف مغلق. ٢- قم بكتابة الأرقام التعريفية والصف الدراسي للطلاب المشاركين في المشروع، على الظرف. ٣- إذا كنت ضمن الفئات الخاصة مثل طلاب المنازل، قم بتوضيح هذا على الظرف.

موعد تسليم البحث الورقي

كشف وزارة التربية والتعليم أيضًا عن موعد تسليم البحث الورقي الذي سيقوم باعداده كل طالب لا يملك امكانية عمل البحث الكترونيا باستخدام المكتبة الرقمية وموقع وزارة التربية والتعليم ومنصة ادمودو. وأوضح الدكتور طارق شوقي أن تسليم الابحاث الورقية سيبدأ من 9 مايو الجاري وحتى 16 من الشهر نفسه ويجب أن يكون تسليم البحث الورقي موضوع في ظرف ويسلم للمدرسة. اقرأ أيضا: للصف الثالث الإعدادي.. بحث جاهز بعنوان «البيئة»