اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على سبب عدم خساره الوزن في رمضان

خساره الوزن في رمضان
خساره الوزن في رمضان

ظهر الدراسات أن الكثير من الناس يميلون إلى زيادة الوزن خلال شهر رمضان مع الصيام الممتد من شروق الشمس إلى غروبها في رمضان بدلاً من إنقاص الوزن، وينهي الكثير من الناس الشهر أثقل قليلاً مما بدأوا.

ويمكن أن يكون لزيادة الوزن عواقب سلبية على صحتك، زوفقًا لباحثي Mayo Clinic، فإن اكتساب بضعة كيلوجرامات من دهون البطن يمكن أن يعرض الأفراد لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة التغذية من قبل بلقيس عبد بختومة أنه من بين 173 عائلة سعودية تمت مقابلتها، أبلغ 59.5% عن زيادة الوزن بعد رمضان.

وتعتبر السمنة في ارتفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب عدة عوامل مثل نمط الحياة المستقرة والطعام غير الصحي، مثلما يحدث في بعض الدول الأخرى.

ووفقًا لمسح أجرته شركة زيورخ إنترناشيونال لايف عام 2015 ، كان 47.5 % من سكان الإمارات يعانون من زيادة الوزن، مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) ما بين 25 و 30 ، في حين أن 13% كانوا يعانون من السمنة، مع مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.. فلماذا يميل الناس لزيادة الوزن في رمضان؟

خلال شهر رمضان، يمتنع المسلمون في جميع أنحاء العالم عن الأكل والشرب من شروق الشمس إلى غروبها، وقد لوحظ أن المسلمين يميلون إلى زيادة الوزن في هذا الشهر على الرغم من الصيام بمعدل 12 ساعة في اليوم، والسبب هو تناول سعرات حرارية أعلى من المعتاد وقلة النشاط البدني لحرقه.

وعلى سبيل المثال، أثناء وقت الإفطار، يستهلك الصائم كميات كبيرة من الطعام في الإفطار ومرة أخرى في السحور، بالإضافة إلى ذلك، يتم استهلاك الأطعمة الدهنية والسكرية بشكل متكرر في رمضان مقارنة بالأشهر الأخرى التي لا يوجد بها صوم.

ماذا تأكل في الإفطار والسحور؟

  • استبدل الأطعمة المقلية والدهنية والمخبوزات بالفواكه الطازجة والسلطة والتمر وكوب من الحليب منزوع الدسم.
  • تناول العشاء بعد ساعة ونصف على الأقل من الإفطار مع جزء لا بأس به من الخضروات والكربوهيدرات والبروتينات لتلبية متطلبات التغذية في جسمك.
  • استبدل اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري باللحوم البيضاء مثل الدجاج بدون جلد والأسماك لتضمين البروتينات الصحية في نظامك الغذائي.
  • تناولي المزيد من الفاكهة والسلطة إذا شعرت بالجوع بين الإفطار والسحور، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الصودا والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • قم بتحسين استهلاكك للسوائل خلال وقت عدم الصيام بشرب 6-8 أكواب من الماء.
  • بعد تناول الوجبة الرئيسية، قم بالسير لمدة نصف ساعة على الأقل داخل المنزل، لأنه سيساعد في الهضم بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية الإضافية التي يتم إضافتها من وجبات الإفطار والعشاء.
  • في السحور، تناول وجبة معتدلة مع بعض البيض، عصير طازج مع الفاكهة ، الحليب قليل الدسم، الحبوب الكاملة والسلطة.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والتوابل في السحور لمنع الانتفاخ وعسر الهضم وحرقة المعدة.
  • مدحت محمد محمد