اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نصائح لمحاربة العطش في رمضان

نصائح لمحاربة العطش
نصائح لمحاربة العطش في رمضان

يصبح الشعور بالعطش في شهر رمضان شديدًا عندما يأتي فصل الصيف وترتفع درجات الحرارة أو حينما يقوم الصائم بمجهود شاق تحت اشعة الشمس، فكيف يمكن للصائم أن يساعد جسمه في الحفاظ على الماء ومقاومة الشعور بالعطش وتقليل شدته؟

الشعور بالعطش في رمضان صعب لأن فترة الصيام تمتد لأكثر من 14 ساعة في اليوم، ويستمر الجسم في فقدان الماء طوال هذه الساعات. في حتى وقت الإفطار التي يحتاج الصائم إلى تعويض عاجل وكافٍ عن السوائل التي فقدها، ولكن على الجانب الآخر يوجد طرق تساعد الجسم في الحفاظ على الماء، ومقاومة الشعور بالعطش وتقليل شدته، وتحتاج إلى باتباع مبادئ التغذية الصحية خلال شهر الصيام- حسبما ذكر موقع 《health line》.

 ومع أتباع النصائح سيكون بذل الجهد لتجنب العطش أسهل من تحمل المعاناة.

أشياء تبطل العطش وتساعد في ترطيب الجسم

هناك مشروبات ومأكولات عديدة تساعد الجسم في مقاومة العطش، وهي:

1) الماء: يعد من أفضل المشروبات ولا يمكن تعويضه بأي مشروب آخر. ويوصي الخبراء بشرب لتر ونصف من الماء يوميًا، ويفضل أن يحتوي على أملاح معدنية لتعويض الأملاح التي يفقدها الجسم، خاصة أثناء التعرق.

 ويجب مراعاة النصائح التالية عند التعامل مع الماء

- لا تترك زجاجة الماء لفترة طويلة بعد فتحها وشربها بدون استخدام لأن البكتيريا الموجودة في الفم والبيئة المحيطة بنا يمكن أن تكون نشطة فيها ومصدرًا للعدوى.

- اغسل الزجاجة وغطائها بالماء الساخن والصابون عند إعادة تعبئتها مع تغييرها من وقت لآخر.

- ينصح بإضافة بعض العناصر الصحية إلى كوب الماء الذي تشربه مثل شرائح الليمون أو أوراق النعناع الطازجة أو الزنجبيل المبشور.

- للتخلص من طعم الكلور اسكب الماء في وعاء كبير واتركه لمدة ساعة قبل شربه.

2) السوائل بجميع أنواعها: خاصة المشروبات المرطبة وعصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على المعادن. ومن الأفضل تجنب العصائر التي تحتوي على مواد وألوان غير طبيعية، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، لأن هذه المواد تضر بالصحة وتسبب الحساسية.

3) الفواكه والخضروات الطازجة: يفضل تناول الخضار والفواكه الطازجة ليلاً وفي وجبة السحور، هذا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء، وبالتالي يقلل ذلك من الشعور بالجوع والعطش.

ويعد الخيار من أشهر الخضراوات التي تحارب العطش لأنه يهدئ العطش ويبرد الجسم، كما أنه يساعد على التخفيف من الاضطرابات العصبية، ويحتوي على ألياف السليلوز المغذية التي تسهل عملية الهضم وطرد السموم وتنظيف الأمعاء.

4) تأخير وجبة السحور: يفضل تناول هذه الوجبة بعد منتصف الليل حتى يتمكن الصائم من مقاومة العطش خاصة في الأيام الأولى من الصيام، كما يفضل أن تكون وجبة السحور وجبة خفيفة.

مدحت محمد محمد