اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مدرس بكلية «تربية عين شمس» تخالف تعليمات الحكومة ضد كورونا بسبب الكتاب الجامعي

498f2fe1-d8ee-43d6-b924-288639a1a2a3
498f2fe1-d8ee-43d6-b924-288639a1a2a3

تفاجئ طلاب قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة عين شمس بطلب "أ .ش" أستاذ طرق تدريس اللغة العربية، منهم بالنزول لإحدى المكتبات بالجامعة وشراء كتابين لها أقرتهما عليهم هذا العام. وقالت الدكتورة في حديثها للطلاب: "المكتبة تعمل بشكل كامل خلال الأيام الحالية، ولابد أن تشتروا الكتابين سريعا لأن هناك أخبار متداولة تفيد باحتمالية تطبيق حظر تجوال كلى ولن تتمكنوا من شراء الكتب بعدها"، وأكدت أن موضوعاتها المقررة على الطلاب موزعة على الكتابين "أساسيات تعليم اللغة العربية" و"تعليم اللغة العربية وتعلمها" بالإضافة لكراستين للتدريبات "الشيت".

اعتراض الطلاب

وحينما اعترض الطلاب على طلب الأستاذة منهم بالنزول للجامعة معللين ذلك بوجود حالات إصابة بفيروس كورونا بين موظفي الكلية، أجابت قائلة: "الحالات دي بين موظفين الحسابات في مبنى تاني غير الذي تتواجد به مكتبة بيع الكتب"، مضيفة أن الفيروس "مش بيطير في الجو" وأن التحركات عادية وأن المكاتب التى وقعت بها الإصابة بين الموظفين تم إغلاقها، وأنه تم الانتهاء من إجراءات التعقيم بالكلية. واعترض طلاب الكلية على فكرة النزول للجامعة في ظل الظروف الراهنة، موضحين أن معظمهم من محافظات غير القاهرة مما يضطرهم للانتقال بعدة وسائل مواصلات مما يعرضهم لخطر الإصابة بفيروس كورونا أو نقله لأفراد أسرهم بعد العودة، في ظل أن هناك العديد من الكليات قامت برفع الكتاب الجامعي بصيغة PDF على موقع الكلية تيسيرا على الطلاب.

استغلال الطلاب

بينما اعترض بعض الطلاب على استغلالهم في مثل هذه الظروف خاصة وأن سعر الكتاب الواحد وصل إلي 85 جنيها بجودة طباعة رديئة لا يتجاوز سعرها في الكتب المشابهة خارج الجامعة عشرون جنيها، موضحين أن معظمهم انقطع عن عمله بسبب أزمة كورونا وتأثرت مصادر دخلهم بشكل جذري فكيف لهم أن يخاطروا بحياتهم وحياة ذويهم والنزول للشارع وتكبد ثمن الكتب في الفترة الحالية. جدير بالذكر أن دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قد أصدر منذ عدة أيام قرارًا بشأن الاستمرار في تطبيق الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة فيروس "كورونا" حتى نهاية شهر رمضان وتضمن نص المادة الثامنة من القرار "أن يستمر تعليق تواجد الطلاب بمقار المدارس والمعاهد والجامعات أيًا كان نوعها" ونصت المادة الثالثة عشرة من القرار ذاته على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها القوانين المعمول بها، يُعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالحبس وبغرامة لا تجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. وقد اتخذت جامعة عين شمس عدة إجراءات حاسمة منذ إعلان ظهور فيروس كورونا لرفع مستوى الاستعداد لاستقبال العائدين من الخارج بالمدن الجامعية، وتجهيز منافذ وبوابات الجامعة ودعمها بمواد التعقيم والأبواب الالكترونية، وقدم مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة عدة مشروعات ابتكارية لتوفير وسائل التعقيم الحديثة للجامعة، واستقبل الدكتور محمود المتيني منذ أيام وزير التعليم العالي لتفقد استعدادات المدن الجامعية وجاهزيتها، والتأكد من جودة مستوى التعقيم بمباني الجامعة والمدن. هذا وترفع "الوكالة نيوز" الأمر بدورها في نقل صوت الطلاب ورصد مشكلاتهم، للدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس لاتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات حيال تلك الواقعة.

محمد سالم