اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا».. تعرف على دعاء وفضل العشر الأواخر من رمضان

دعاء وفضل العشر الأواخر
دعاء وفضل العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان .. يجتهد المسلمون في ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في العبادة والتضرع وقيام الليل والدعاء لما في هذه الليالي من أهمية كبيرة أبرزها ليلة القدر التي بها دعوة لا ترد فاليوم أول تلك الليالي تبدأ ليالي العشر الأواخر من رمضان من ليل يوم العشرين وتستمر حتى ليل اليوم الثلاثين من شهر رمضان المبارك.

فضل العشر الأواخر من رمضان

الأعمال فيها تتضاعف .. والدعاء فيها مستجاب .. والتوبة فيها مقبولة .. وفرصة العتق من النيران موفورة .. وفيها ليلة القدر التي إن تصادف وأحياها المسلم ولو بقدر يسير من تلك الليلة، يكتب له عمل ألف شهر؛ بل خير من ألف شهر.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب، فلك الحمد كله، ولك الشكر كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، إنك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير.

نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.

اللهم إنك عفو تحب العفو كريم تحب العفو فأعفو عنا.

يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وألطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلة الطّاهرينَ.

اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.

ما هي الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

نشرت الدكتورة عبلة الكحلاوي الداعية الإسلامية أستاذة الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بعض النصائح لاغتنام العشر الأواخر من رمضان إنها ساعات  قليلة تفصلنا عن أفضل الأيام في شهر رمضان المبارك، لافتًا: هناك أعمال مستحبة في الثلث الأخير من هذا الشهر الفضيل.

وأوضحت الداعية الإسلامية أن من أفضل ما يبين فضل الايام العشرة الأواخر من شهر الرحمة والمغفرة قول السيدة عائشة -رضي الله عنها -:« كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يَجتهِد في العشر الأواخر ما لا يَجتهد في غيره».

أول الأعمال المستحبة في العشر الاواخر

استحضار نية قيام العشر الأواخر.. التوبة الصادقة وإعادة الحقوق إلى أصحابها .. التصدق ولو بالقليل وتفقد المحتاجين ...  الابتعاد عن المشاحنات والاجتهاد في مساعدة الأهل والأصدقاء وزرع المحبة والتعاون .. الإكثار من ذكر الله تعالى والصلاة على النبي المصطفى .. الإكثار من تلاوة القرآن بتدبر وفهم .. التهجد في الليل ولو بركعتين .. الإلحاح في الدعاء والتيقن من الإجابة .. الإكثار من قول: «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا» .. المحافظة على أداء الصلاة المفروضة في أوقاتها والإكثار من صلاة النافلة، ومن السنن الرواتب والضحى والتسابيح وصلاة الأوابين بعد المغرب والتهجد والتراويح.