اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفته عن كلية الطب البيطري

كلية الطب البيطري
كلية الطب البيطري

يرجع أصل كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة إلى مدرسة الطب البيطري التي كانت ضمن المدارس العليا في وزارة المعارف وبعض تغيرات الجامعة المصرية الجديدة تحولت إلى كلية الطب البيطري.

تبلغ مدة الدراسة في كلية الطب البيطري خمس سنوات وتكون الدراسة باللغة الإنجليزية يوجد قسم خاص في كلية الطب البيطري جامعة القاهرة للساعات المعتمدة. ولا يتخصص طالب الكلية في تخصص معين طوال سنوات الدراسة إنما يمكنه التخصص فقط في فترة الدراسات العليا.

ومن التخصصات التي يمكن أن يتخصص بها خريج كلية الطب البيطري أثناء الدراسات العليا: التوليد والتناسل والتلقيح الصناعي، الباثولوجيا الإكلينيكية، الفسيولوجيا، وأمراض الباطنة والأمراض المعدية، والأمراض المشتركة، الفيروسات، الرقابة الصحية على الأغذية، التشريح والأجنة، الباثولوجيا بالإضافة إلى أمراض الأسماك ورعايتها، أمراض الدواجن، الطفيليات، الجراحة والتخدير والأشعة، الميكروبيولوجيا، الأدوية، الصحة والرعاية البيطرية، التغذية، الخلية والأنسجة، الكيمياء الحيوية وكيمياء الأغذية، والسموم والطب الشرعي)

ويتوافر لخريج الطب البيطري عدد كبير من المجالات بعد التخرج وتختلف تلك المجالات تبعاً لاختلاف التخصص حيث أن :

1- يمكن لطلاب المتخصصين في ( الميكروبيولوجي، وڤيرولوجي، والكلينيكال باثولوجي) العمل في معامل التحاليل البيطرية والبشرية.

2- والطلاب المتخصصين في( الباطنة والجراحة والولادة )العمل في العيادات البيطرية.

3- والطلاب المتخصصين في (الرقابة الغذائية) العمل في وزارتي الصحة والزراعة.

4-كما أنه متاح لخريجي الطب البيطري بشكل عام  العمل في (شركات الأدوية والصيدليات البيطرية والبشرية، وفي مجال الطب الشرعي، ومزارع الدواجن والأسماك واللحوم، ومراكز الأبحاث)