اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

ذعر بسبب قرار وزير التعليم العالي.. واتحاد جامعة الإسكندرية يعترض

أعلن وزير التعليم العالي مؤخراً موعد امتحانات الفرق النهائية لجميع الكليات على مستوى الجمهورية، على أن يكون موعد بداية الامتحانات 1 يوليو، كما ترك الحرية لكل جامعة بوضع الجدول الخاص بها وفقاً للمقررات التي يدرسها الطالب.

وقد كان رد فعل اتحاد جامعة الإسكندرية على قرار الوزير ببيان أوضح الاتحاد فيه رغبات الطلاب ومشاكلهم التي يواجهونها بسبب ذلك القرار.

وقد بدأوا بتقديم اقتراح يناسب الظروف الحالية التي تشهد ارتفاع كبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر وذلك في ضوء حرص الدولة على صحة الطلاب وجميع أفراد المجتمع في المرتبة الأولى.

وشمل اقتراح اتحاد الطلاب عدة نقاط ألا وهي:

1-إلغاء الامتحانات التحريرية لطلاب الفرق النهائية أيضاً واستبدالها بمشاريع بحثية أو امتحانات إلكترونية

2-تأجيل مشروعات التخرج والمواد المعملية لحين استئناف الدراسة بعد فترة التعليق

3-فيما يتعلق بالكليات الطبية أن يتم اختبارهم بمشروعات بحثية أو امتحانات إلكترونية في المواد التي تسمح دراستها بذلك، مع تأجيل المواد العملية واستئنافها بعد انتهاء جائحة كورونا

4-فيما يخص الطلاب المغتربين في حالة امتحانهم امتحان عملي بعد استئناف الدراسة، ضرورة توفير أماكن إقامة لهم داخل الإسكندرية كبديل للمدن الجامعية بعد اتخاذها كحجر صحي.

وفي حالة أن المجلس الأعلى قرر استئناف الدراسة مع استمرار وجود وباء كورونا، أن يتم تقييم طلاب الفرق النهائية في الأجزاء العملية فقط بالكليات وبحد أقصى 50 طالب في اليوم مع استخدام كافة الوسائل الاحترازية والسبل الوقائية.

كما أضاف طلاب اتحاد جامعة الإسكندرية في بيانهم مطالب تخص المستشفى الجامعي ألا وهي:

1-المطالبة باستقبال مستشفى طلبة جامعة الإسكندرية لأي طالب تظهر عليه أعراض فيروس كورونا وعدم اقتصارها على حالات أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة فقط

2-تخصيص بديل إن وجد لمستشفى طلبة الجامعة للحالات المرضية المختلفة للطلاب بخلاف كورونا

وقد أكدوا في نهاية البيان على حالة الذعر في المجتمع الطلابي التي تسبب فيها قرارات الوزارة بعقد الامتحانات بالطريقة التقليدية، وخصوصاً مع ارتفاع عدد المصابين يوم بعد يوم.