البحث عن الحقيقة

أول أيام عيد الفطر فلكيًا وشرعيًا.. الإفتاء تحسم موعده الحقيقى

استطلاع هلال شهر شوال 1441.. غدا الجمعة


أول أيام عيد الفطر المبارك هى الكلمة التى يبحث عنها جميع المسلمون حول العالم وذلك لمعرفة نهاية شهر الصوم وبدء عيد الفطر المبارك.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أنه سيكون رؤية هلال شهر شوال يوم الجمعة المقبل، وذلك فى اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان المبارك.

أول أيام الفطر المبارك شرعًا

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شوال للعام 1441 هجري، غدا الجمعة عقب صلاة المغرب لإعلان نتائج الرؤية الشرعية، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك وفقًا للرؤية الشرعية التى تقوم بها الدار فى كل عام من خلال حفل كبير ولكن لن يحدث هذا فى العام الحالى.

وقالت دار الإفتاء أنه يولد هلال شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران عصر يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجري الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة.

كما سيكون كذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن الإسلامية، ويغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية الجمعة في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ11 دقيقة، لتحدد بعدها رسميًا موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا

وفق الحسابات الفلكية فعدة شهر رمضان تكون 30 يوما هذا العام، وكان أول أيامه الجمعة 24 أبريل، وآخر أيامه سيكون السبت 23 مايو، ويكون آخر أيامه أطولها من حيث عدد ساعات الصيام، ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك فى يوم الأحد المقبل.

ولكن لا يعتد بالأمور الفلكية فى معرفة أوائل الأشهر العربية حتى لا يلتبس الأمر فى الصيام أو فى الأعياد، وذلك حسب سنة النبى صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا:

موعد صلاة عيد الفطر 2020 في مصر وجميع محافظاتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق