البحث عن الحقيقة

موعد صلاة عيد الفطر .. ودعاء العيد المستجاب

استطلاع هلال شهر شوال اليوم الجمعة


موعد صلاة عيد الفطر من الأمور التي تشغل فكر المسلمين حاليًا لأنه من الممكن أن يكون اليوم الجمعة هو آخر أيام شهر رمضان وغدا السبت 23 مايو 2020 هو أول أيام العيد المبارك.

ليلة الرؤية

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنها ستقوم باستطلاع هلال شهر شوال 1441 بعد غروب شمس اليوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة أنه في حالة ما إذا كانت رؤية القمر اليوم مستحيلة، فسوف يتم رؤية الهلال بالتلسكوب اليوم الذي يليه وهو 30 رمضان في حال ما إذا كانت حالة الطقس جيدة وإذا تمت رؤية الهلال سيكون 24 مايو هو أول أيام عيد الفطر 2020 .

وبناءً على ذلك، فإنه في حالة رؤية هلال شوال اليوم ستكون الوقفة اليوم و العيد غدا وإذا لم يتم رؤية الهلال فإن وقفة عيد الفطر غدا السبت والأحد هو أول يوم العيد 1441 .

أدعية العيد المستجابة

لا يوجد دعاء معين يقال ليلة العيد ولهذا يحق للمسلم قول اي دعاء يرغب فيه خلال العيد الذي يعد من اوقات استجابة الدعاء.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا، اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هى لك رضىً إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين، رّبنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النّار، وصلِّ الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلّم تسليماً كثيراً.

اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق إيماني وارفع درجتي، وتقبّل صلاتي، واغفر خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنّة، اللهمّ اجعله لنا شفاءً وهدىً وإماماً ورحمة، وارزقنا تلاوته على النحو الذي يرضيك عنّا.

دعاء العيد

اللهمّ لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا عدوّاً إلا كفيته، ولا غائباً إلا رددته، ولا عاصياً إلا عصمته، ولا فاسداً إلا أصلحته، ولا ميّتاً إلا رحمته، ولا عيباً إلا سترته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً، ولنا فيها صلاح إلّا أعنتنا على قضائها في يسر منك وعافية برحمتك يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ انصر عبادك المجاهدين نصراً عزيزاً، وافتح لهم فتحاً مبيناً، اللهمّ انفعنا بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا، اللهمّ افتح لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير، اللهمّ إنّا نعوذ بك من فواتح الشرّ وخواتمه، وأوّله وآخره، وباطنه وظاهره. اللهمّ لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحداً سواك، واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، وهب لنا غنىً لا يطغينا، وصحّةً لا تلهينا، وأغننا عمّن أغنيته عنّا، واجعل آخر كلامنا شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله، وتوفّنا وأنت راضٍ عنّا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة

تقام صلاة العيد في القاهرة في تمام الساعة 05:22 صباحًا.

الجيزة

تقام صلاة العيد في الجيزة في تمام الساعة 05:22 صباحًا.

الإسكندرية

تقام صلاة العيد في الاسكندرية في تمام الساعة 05:24 صباحًا.

بورسعيد

تقام صلاة العيد في بورسعيد في تمام الساعة 05:15 صباحًا.

السويس

تقام صلاة العيد في السويس في تمام الساعة 05:17 صباحًا.

العريش

تقام صلاة العيد في العريش في تمام الساعة 05:09 صباحًا.

الطور

تقام صلاة العيد في الطور في تمام الساعة 05:16 صباحًا.

نويبع

تقام صلاة العيد في نويبع في تمام الساعة 05:10 صباحًا.

حلايب

تقام صلاة العيد في حلايب في تمام الساعة 05:16 صباحًا.

شلاتين

تقام صلاة العيد في شلاتين في تمام الساعة 05:18 صباحًا.

اقرأ أيضا:

موعد اول ايام عيد الفطر 2020 في جميع الدول العربية وأجمل رسائل التهنئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق