الآن

موعد صلاة عيد الفطر فى دولة العراق وكيفية أداءها بالمنزل


يحتفل الشعب العراقي بعيد الفطر المبارك على الطريقة العراقية، حيث يذهبون لصلاة العيد فى الساحات و المساجد  المختلفة، ويستمعون للخطبة وبعد العيد يذهبون عند أقاربهم ليعايدو عليهم ويصلون الرحم.

ويخرجون للمنتزات والحدائق مع العائلة ومنهم من يقرر السفر للبحر والأماكن الآخري للإحتفال، ويقومون بإعداد الكعك   والمعجنات التقليدية والمملحات المختلفة التى يقومون بتقديمها فى الأعياد والمناسبات المختلفة.

ويرتدون الملابس الجديدة ويتزينون بالعطور ويحدث كل هذه التقاليد فى كل عيد يمر عليهم، وأما هذا العام وبعد ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، سيشهد العيد أجواء مختلفة والإحتفال  فى المنازل مع العائلة وعدم الخروج  لصلاة العيد.

حكم أداء صلاة العيد في المنزل وذلك للوقاية من وباء كورونا المستجد وكيفية الصلاة :

وصرحت دار الإفتاء بأن صلاة العيد في المنازل تجوز،  وذلك للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وتبدأ الصلاة فى تمام الساعة 6:48 صباحاً من بعد شروق الشمس بثلث ساعة وحتى قبل أذان الظهر بثلث ساعة.

كيفية أداء صلاه العيد فى المنزل:

وتتكون صلاة عيد الفطر المبارك من ركعتين، الأولى تتكون من 7 تكبيرات ثم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم الركعة الثانية من 5 تكبيرات ثم سورة صغيرة بعد الفاتحة، وعقب القيام من الركوع يتم الدعاء بصوت جهري للأمة جميعا، ثم عقب الانتهاء من ذلك يبدأ الإمام في إلقاء خطبة العيد متحدثا عن فضل عيد الفطر والزكاة.

تكبيرات عيد الفطر كاملة:

– الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا .

– لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا .

نورهان راشد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق