اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد.. وكيف تعزل نفسك بطريقة سهلة

أصبح وجود فيروس كورونا المستجد امرا واقعا وتظل اعداد الإصابة به في زيادة بجميع الدول سواء العربية أو الغربية، ويتوقع العلماء أنه فترة وجوده واستمراره ستطول، ولذلك يجب أن يكون كل فرد على وعي كامل لكل ما يخص كورونا. وأصبح من الضروري على كل فرد في العالم، كبير أو صغير، معرفة كل ما يتعلق بفيروس كورونا (كوفيد-19)، من أعراض وخصائص، حتى يستطيع تجنب الإصابة به أو أخذ الإجراءات اللازمة عند الشعور بها. ومن هذا المنطلق، تقدم لكم الوكالة نيوز جميع أعراض الإصابة فيروس كورونا المستجد وخطوات العزل الذاتي لمعرفة كيف تعزل نفسك عند الضرورة.

أعراض الإصابة فيروس كورونا

حددت منظمة الصحة العالمية أعراض الإصابة بفيروس كورونا كما يلي: تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في الحمى والسعال الجاف والتعب، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو ألم الحلق، أو الإسهال، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 5 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة في التنفس، وهو العرض الأكثر خطورة. وترتفع مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة بين كبار السن، والأشخاص الذين يعانون مشاكل طبية أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئتين، أو داء السكري، أو السرطان، ولكن أي شخص يمكن أن يُصاب بعدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض شديدة. ويمكن للأشخاص المصابين بأعراض كوفيد-19 الخفيفة جداً أن ينقلوا الفيروس إلى غيرهم، ولذلك يجب على جميع الأشخاص المصابين بالحمى والسعال وصعوبة التنفس الحصول على العناية الطبية، أياً كانت أعمارهم.والجدير بالذكر أن بعض الناس يصابون بالعدوى ولكن لا تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة جداً، ويتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج في المستشفى.

كيف تعزل نفسك (كيفية العزل الذاتي)

يعد العزل الذاتي إجراء يطبقه من يظهر عليه أعراض مرض كورونا (فيروس كوفيد-19)، وذلك لتجنب نقل العدوى لشخص آخر أو لأحد أفراد العائلة، وحددت منظمة الصحة العالمية خطوات العزل الذاتي كالتالي: - اختيار غرفة منفصلة للعزل، بحيث تكون واسعة وجيدة التهوية مزودة بمرحاض ولوازم تنظيف اليدين. - إذا لم تتوفر غرفة منفصلة فباعد بين أسرّة النوم مسافة متر واحد على الأقل. - الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين، بمن في ذلك أفراد الأسرة. - مراقبة الأعراض بشكل يومي. - اعزل نفسك 14 يوماً حتى لو شعرت أنك بصحة جيدة. - إذا ظهرت لديك أعراض الصعوبة في التنفس فيجب استشارة الطبيب على الفور، واتصل هاتفياً أولاً إن أمكن. - المحافظة على الايجابية والحيوية بالبقاء على اتصال مع أحبتك بالهاتف أو عبر الإنترنت، أو بممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل.