اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير الزراعة ومحافظ البحيرة يتفقدان محطة الإنتاج الحيواني وتصنيع الألبان بوادي النطرون

1
1

أشاد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بجهود الدولة المصرية وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم كل سبل التنمية وتشجيع الاستثمارات خاصة في المجال الحيواني والتي تعد من المشروعات القومية الواعدة الواجب تضافر كل الجهود للنهوض بها نظرًا لأهميتها في إتاحة المزيد من فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة بمشاركة القطاع الخاص والاستفادة بالتكنولوجيا المتطورة في تحقيق إضافة حقيقية إلى الاقتصاد القومي من خلال المنتجات التي تقوم عليها تلك المشروعات.

وأشار اَمنة إلى أن محافظة البحيرة من أفضل المحافظات استثمارًا في هذا المجال لما تمتاز به من توافر الأيدي العاملة والمناخ المناسب بالإضافة إلى تنوع الحاصلات الزراعية اللازمة لإنتاج الأعلاف وتنوع مقومات الاستثمار بها.

جاء ذلك خلال زيارة اللواء هشام آمنة والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ اليوم لإحدى مزارع الإنتاج الحيواني بقرية الإسراء والمعراج بمركز ومدينة وادي النطرون والمقامة على مساحة 7 أفدنة بعدد رؤوس ماشية 700 رأس بالإضافة لوجود 400 حلاب و300 إنتاج عجلات تحت العشار.

وتنتج المزرعة 6 أطنان من اللبن يوميًا ويدخل جزء منه للتصنيع بالوحدة داخل المزرعة كما يوجد 2 هنجر سيلاج و2 محلب آلي.

وأكد محافظ البحيرة على الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الزراعة سواء الدعم المادي أو الفني حيث تعد البحيرة من أكبر محافظات مصر الزراعية بمساحة 1.8 مليون فدان وتضم على أرضها العديد من المزارع التابعة لوزارة الزراعة سواء كانت مزارع إنتاج حيواني أو داجني أو أسماك كما أكد أن تلك المزارع تدار وفقًا لأحدث التكنولوجيا العالمية مما يضاهي أكبر مزارع القطاع الخاص مشيرًا أن البحيرة من المحافظات الواعدة زراعيًا وأن الوزارة تقدم دعمًا غير عاديًا للعاملين بتلك المزارع.

وأكد المحافظ على التعاون والتنسيق بين المحافظة ووزارة الزراعة للتطوير المستمر لتلك المزارع والنشاط الزراعي على أرض المحافظة.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية المزرعة في إنتاج سلالات جيده وتوفيرها لصغار المربين الأمر الذي سيؤدي إلى سد الفجوة من اللحوم الحمراء وزيادة إنتاجيته وتوفير سلالات جيدة في السوق ورفع مستوى الوعي لدى المربين من خلال الإرشاد الذي تقدمه الوزارة لدى المربين وكذا الحفاظ على السلالات الإنتاجية العالية في إنتاج اللحوم والألبان لافتًا أن مزارع الوزارة تدار بكفاءة عالية وفقًا لأحدث النظم والتقنيات وتعد نموذج راقي ومتميز.

كما أشار السيد القصير أن الزراعة عنصر أساسي والاهتمام بالزراعة خلال الفترة الماضية كان له تأثير كبير في ظل الظروف الراهنة بسبب فيروس كورونا في دعم الاقتصاد وتوفير الغذاء حيث تعد الزراعة والإنتاج الحيواني مصدر أساسي ورئيسي لهم وأضاف أن الثروة الحيوانية في مصر تجري متابعتها بصفة دورية وتوفير كافة احتياجاتها من التحصينات اللازمة لها والإشراف الطبي للعمل على تعظيمها وزيادة إنتاجيتها.

وأضاف القصير أن الزراعة تحتل مرتبة متقدمة وتسعى خلال الفترة القادمة على تدعيم الرقعة الزراعية للتوسع الأفقي والرأسي في الزراعة واستخدام أصناف محسنة والعمل على ترشيد استهلاك المياه وأشار أنه جرى عمل قاعدة بيانات وحصر الثروة الحيوانية وترقيمها لتحديد احتياجاتها والعمل على تمنيتها وتعظيمها.

وتفقد السيد الوزير والمحافظ مزرعة الأبقار والمحلب حيث أشادوا بجودة المزرعة وتجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة الحديثة ووجود أجود سلالات الأبقار بها.

وأشاد الوزير ومحافظ البحيرة بكافة الجهود التي تنفذ بالمزرعة والعاملين بها في ظل الظروف الراهنة وأكدوا على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لجميع العاملين وبكافة المزارع الأخرى كما أكدوا على دعم الدولة لمزارع الإنتاج الحيواني على مستوى الجمهورية وأشادوا بتوجيهات الرئيس بالعمل على زيادة الإنتاجية بتلك المزارع.

حضر الزيارة اللواء محمد بدر السكرتير العام المساعد والمهندس محمد الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة واللواء مدحت الزغد رئيس مركز ومدينة وادي النطرون والدكتور حسني عباسي مدير مديرية الطب البيطري.