اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

وزير الزراعة ومحافظ البحيرة يتفقدان قرى الخريجين فرع 20 مراقبة طيبة بالنوبارية

1
1

واصل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي زيارته التفقدية اليوم لمحافظة البحيرة لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والإنتاج الحيواني.

حيث تفقد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة ووزير الزراعة قرى الخريجين فرع 20 مراقبة طيبة بالنوبارية على مساحة 22 ألف فدان لإنتاج الفاكهة وخاصة المشمش والخوخ والعنب والتفاح بالمواصفات العالمية حيث يخصص معظم إنتاج تلك المزارع للتصدير.

وأكد محافظ البحيرة على التوسع في إقامة المزارع وتقديم التيسيرات اللازمة للمزارعين والمستثمرين وإقامة مجتمعات صناعية وزراعية جديدة لامتصاص الكثافة السكنية ودفع عجلة التنمية بالمحافظة وحل مشاكل البطالة.

وأشار المحافظ إلى أنه تجري زارعة 1.8 مليون فدان بالبحيرة من إجمالي مساحة مصر الزراعية الأمر الذي جعل المحافظة هي سلة الغذاء الأولى في مصر لما تمثله من إنتاج وفير في جميع أنواع الخضر والفاكهة والموالح بالإضافة لاستثماراتها المتنوعة في مجالات الإنتاج الحيواني والداجني والاستزراع السمكي نظرًا لامتداد وترامي حدودها وتنوع بيئاتها سواء زراعية أو صحراوية أو بدوية أو ساحلية والتي أكسبتها ميزة تنافسية بين محافظات مصر.

كما أشار اللواء هشام اَمنة إلى تقديم كل الدعم والتنسيق مع وزارة الزراعة وتذليل العقبات أمام شباب الخرجين من أصحاب المزارع بالمنطقة وبجميع مناطق المحافظة للمساهمة في تسويق منتجاتهم.

وأكد محافظ البحيرة أن المحافظة تضم العديد من الأماكن الصناعية والمرفقة والجاهزة لإنشاء صناعات ومشروعات صغيرة ومتوسطة على أرضها القائمة على تلك المنتجات كما أن المشروع القومي للتنمية المحلية والمجتمعية مشروعك قادر على المساهمة في تمويل تلك المشروعات.

وأضاف اَمنة أن الدولة قدمت لشبابها كافة الفرص والمقومات للبدء في إقامة مشروعاتهم وبداية النجاح من خلال توفير الأراضي اللازمة للمشروعات المخصصة لذلك والتمويل اللازم لها وفتح الأسواق وتوفير كافة المعلومات والإرشادات والتوعية اللازمة لإقامة المشروعات.

وقال وزير الزراعة : "إننا اليوم متواجدون على أرض محافظة البحيرة على جزء من الأراضي المستصلحة ذات الإنتاجية العالية والمخصص إنتاجها للتصدير وهو ما يعد شيء إيجابي في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير العملة الأجنبية".

وأشاد السيد القصير بجهود شباب الخريجين المبذول في زراعة تلك الأراضي ذات الإنتاجية العالية التي تقدمها أراضيهم مؤكدًا على دعم وزارة الزراعة لهم وتوجيه المستثمرين لتسويق تلك المنتجات بالإضافة إلى دعم إنشاء المشروعات الصغيرة القائمة على تلك الزراعات.

وأشار القصير إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة زيادة الرقعة الزراعية والتوسع الأفقي والرأسي واستخدام أحدث التقنيات الحديثة في الزراعة لتحقيق إنتاجية عالية مؤكدًا على أن المنتج المصري عليه طلب في جميع أنحاء العالم نظراً لجودته ومواصفاته العالمية.

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ البحيرة والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ بعض المزارع بالمنطقة ومنها مزرعة لإنتاج المشمش ومزرعة للعنب على مساحة 40 فدانًا والتي تجري زراعتها وفقًا للنظم الحديثة من خلال الري الحديث والمطور الأمر الذى يسهم في توفير المياه والكهرباء وزيادة الإنتاجية.

والتقوا مع أصحاب تلك المزارع وأشادوا بدورهم وجهودهم المبذولة في مجال الإنتاج الزراعي بالتزامن مع أعمال البناء والتنمية التي تشهدها مصر حالياً .

وأكدوا على تقديم كافة أوجه الدعم الفني والاستشارات اللازمة والدراسات الخاصة بتسويق المنتجات كما سيجري التوسع في اعتماد مساحات لصغار المزارعين وشباب الخريجين للتوسع في تلك الزراعات.

رافق الوزير والمحافظ خلال الجولة اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد والمهندس محمد الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة والمهندس راضي عمار رئيس مدينة النوبارية.