اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

حقيقة إصابة الإعلامي أحمد موسى بفيروس كورونا

على مدار الساعات الماضية، انتشرت عدة تغريدات وبوستات على مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد إصابة الإعلامي أحمد موسى بفيروس كورونا التاجي.

حقيقة وفاة احمد موسى

وعبر الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن حزنهم على تمكن الفيروس القاتل من خطف أروح كثيرة في مجال الصحافة والإعلام.

أحمد موسى يرد

وبعد تغريدات كثيرة واتصالات هاتفية، قال احمد موسى على فيس بوك : “جمهورنا العظيم لا تلتفتوا لشائعات الخونة سأكون معكم على الهواء مباشرة فى سابعة يوم السبت “. وأكد الإعلامي أحمد موسى أن هذه الشائعات عبارة عن أكاذيب لها علاقة بهدم الصحة النفسية للمصريين ويجب عدم الانسياق خلفها.

تطورات فيروس كورونا في مصر

واحتلت مصر المركز 73 في نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين (%4,06) بعد كل من موناكو بأوروبا (4,08%) وليتوانيا (4,11%) ويسبق مصر كل من ليبيا والنمسا (4%) وتأتي بأخرة إم إس زاندام في المرتبة الأولى (22,2%) تليها كل من اليمن (20,7%) وسينت مارتن بأمريكا الشمالية (19,5%) وبلجيكا (16,2%) وفرنسا (15,6%) وذلك بالمقارنة بكل الدول والمناطق على مستوى العالم. كما احتلت المركز الـ 37 في عدد المصابين بالفيروس من بين 215 منطقة و دولة حول العالم، أما التعافي، فاحتلت المركز الـ 180في نسبة التعافي (25,8%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن تليها كل من إندونيسيا وكولومبيا (25,4%) وتأتي بولينيزيا الفرنسية وماكاو والدومينيكان وسيشيل وإيرتريا وتيمور الشرقية وكاليدونيا الجديدة وسانت لوسيا وأنجويلا ودولة سانت كيتس ونيفيس وجزر فوكلاند ومنطقة سان بيار وميكلون وسانت بارتيليمي وجزر فارو في المرتبة الأولى في نسبة التعافي (100 %).

طرق انتقال عدوى كورونا

تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقاله في الرذاذ الذي يتناثر من أنف أو فم الشخص المصاب بالفيروس عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مما ينتج عنه إصابة الآخرين بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. ولذا فمن الأهمية الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة متر واحد على الأقل.

الوقاية من الفيروس

نظف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون. عند السعال والعطس، احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فورًا واغسل يديك. تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام). إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، بادر بالتوجه بأماكن العناية الطبية مبكرًا. اقرأ أيضا: محمد إسماعيل : الأعداء والخونة يحاولون التشكيك في القدرات المصرية في مواجهة كورونا