اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

حاتم الدالي يكتب: نقد النائب

اغلب ما أقرأه من انتقادات لأعضاء مجلس النواب اجدها اقرب الي المجالس الشعبية المحلية وذلك نتاج غياب ثقافه الاختيار الحقيقي لمقتضيات الواجب المكلف به فهل يعلم المتحدثين انه لا يقبل من نائب حديث عن مشكله خاصه بدائرته تحت قبه البرلمان الا علي سبيل الاسترشاد بها والاستشهاد كمشكلة عامه لعموم القطر المصري او قصور بالمرفق العام فهو اصبح نائب عن آلامه وليس عن جزء منها.

هل يعلم المتحدث انه لا يجوز لعضو مجلس النواب بالتقدم بسؤال او اي اداه من أدواته الرقابية ضد محافظ اقليم او وكيل وزاره بأحد الوزارات او رئيس مجلس اداره مرفق من المرافق فلا يقبل منه ذلك.

فالنائب يراقب الجهة الأعلى وهي الحكومة المركزية بوزرائها ولا يراقب الأدنى الذي يخضع لسلطان وزير او رئيس لمجلس الوزراء او حتي رئيس الجمهورية فمن يراقب الأعلى لا يسأل الأدنى وظيفيا من يراقبه ويخضع لسلطاته.

ولكن يقبل ان يتم استدعاء محافظ الإقليم او رئيس لمرفق عام مع استدعاء الوزير المختص بالطبع فحتي المحافظ من يسأل عنه وزير التنمية المحلية ورئيس مجلس الوزراء من جهة لجنه من لجان المجلس للاستشهاد به في إعداد تقرير عام لمشكله عامه للعرض علي المجلس بجلسته العامة ليتحول التقرير بعد ذلك لتوصيه للحكومة يجب عليها الأخذ بها وان لم تأخذ أخذت قرينه وحجه عليها بعد ذلك من قبل مجلس النواب.

أقرأوا واجبات وحقوق النائب الدستورية من واقع الدستور والقانون ومن واقع اللائحة المنظمة لعمله فهي توضح لكم شروط من يشغل هذا المقعد وأحسنوا الاختيار وفقا لمتطلبات العمل.

كاتب المقال نائب رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية للشئون السياسية والتنظيم