اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

كل ما تريد معرفته عن كاواساكي كورونا

كاواساكي
كاواساكي

استطاع فيروس كورونا التاجي أن يهدد العالم مرة ثانية ولك هذه المرة كانت الضربة اقوى لانها تصيب الاطفال ويدعى المرض الجديد بـ كاواساكي كورونا .

مخاطر كاواساكي كورونا

يشكل المرض الذي ظهر في الجزائر وسجل أول حالة إصابة، خطرا كبيرا على الأطفال وصدمة سامة وشكتة قلبية للأطفال سميت بمتلازمة التهاب الاعضاء التناسلية المتعددة.

تحذير من كاواساكي كورونا

حذرت جهات طبية كثيرة من المرض الذي عاد بسبب كورونا، لأن ظهوره الأول كان عام 1961 وانتشر كثيرا بين الاطفال في آسيا ولم يكن حينها هناك مرجع للرجوع إلى اصل المرض أو علاجه. ولكن في الوقت الحالي لاحظ العلماء ان فيروس كورونا المستجد هو المحفز الاساسي لانتشار مرض كاواساكي ومن الممكن ان يهدد. العديد من الاطفال حول العالم.

أزمة كاواساكي كورونا

أصدرت جمعية العناية المركزة للاطفال في بريطانيا تنبيها للاطباء وأشارت إلى انه هناك العديد من الاطفال الذي يعانون من اعراض مرض كاواساكي، وهذا التنبيه صدر عن جهات كثيرة في دول مختلفة خوفا من موت عشرات الأطفال بفعل مرض كاواساكي كورونا . اعراض مرض كاواساكي كورونا يصيب مرض كاواساكي في الغالب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، و فرصة اصابة البالغين ضعيفة جدا ، ويظهر في البداية مع ثلاثة على الأقل من ستة أعراض أساسية للمرض ، يمكن أن يسبب هذا المرض ضررًا خطيرًا بالقلب ومن تلك الاعراض: حمى شديدة وفقدان الشهية. طفح جلدي شديد احمرار العينين وعدم القدرة على الرؤية جيدا. الشفاه المتشققة بسبب جفاف الجسم. ظهور بقع على اللسان تشيع الفراولة. الشعور بحموضة في الفم. تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة. تورم القدمين واليدين. ومن الممكن حدوث بعض الأعراض الأخرى مثل التهيج أو الإسهال أو القئ أو آلام البطن واليرقان. ومرض كاواساكي كورونا يحدث على ثلاث مراحل و ينتشر بين الاولاد بنسبة اكثر من البنات، و تصل حالات الذروة لمرض كاواساكي في فصل الصيف. ان الأطفال حتى الآن عليهم عبء طبي ضئيل في جائحة فيروس كورونا العالمي حيث تظهر البيانات من مختلف البلدان أن الأطفال هم أقلية صغيرة من أولئك الذين لديهم نتائج إيجابية ، و لكن اصبح الأن يهددهم خطر جديد، فيجب على الاباء التزام المنازل و حماية اطفالهم. وعلى الجانب الآخر، توصلت بريطانيا إلى علاج أكدت عنه قادر على إنهاء معاناة مرضي فيروس كورونا، مؤكدة أنها طبقته في تحارب سريرية وانقذ من لديهم أعراض خطيرة وضيق تنفس قوي. اقرأ أيضا: مرض كاواساكي يهدد الاطفال حول العالم