اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كيفية صلاة كسوف الشمس في المنزل وموعد حدوثها في مصر والمنطقة العربية

كيفية صلاة كسوف الشمس .. يشهد العالم كسوفا حلقيا للشمس، اليوم الأحد 21 يونيو 2020 ، الموافق نهاية شهر شوال للعام 1441، وسوف يرى ككسوف جزئي في مصر والمنطقة العربية، وهي ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020، وأول كسوف بهذا العام، كما أنها سوف تحدث فى العديد من دول العالم بتوقيات مختلفة وفقًا لمرور كل دولة بخطوط الطول ودوائر العرض، وينشر لكم «الوكالة نيوز» خلال هذا التقرير، كيفية صلاة كسوف الشمس في المنزل وموعد حدوثها.

وقت كسوف الشمس

أعلنت وكالات الفضاء، بأنه سوف يرى الجميع ظاهرة كسوف الشمس الحلقي، غدًا، في سماء مصر لمدة ساعتين تقريباً، في تمام الساعة السادسة والدقيقة 24 صباحاً بتوقيت القاهرة، وتكون ذروته في الساعة السابعة والدقيقة 20 بالتوقيت المحلي، عندها يغطي قرص القمر حوالي 46 % من كامل قرص الشمس، وينتهي الكسوف الجزئي في القاهرة في الساعة 8:24 صباحًا، وترى في دولة الأمارات، في تمام الساعة 8:14:47 صباحًا وينتهي الساعة 11:12:04 ظهرًا.

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس

ينادي لصلاة الكسوف بقول المنادي: (الصلاة جامعة)، ولا يؤذَّن لها؛ لأن الأذان للصلوات المفروضة، وتصلىٰ ركعتين جماعة مع أهل المنزل، أو فرادىٰ وهى الافضل الان فى ظل الظروف التى يمر بها العالم بسبب وباء فيروس كورونا، وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب الإمام بعدها، ويذكِّر المصلين والناس فيها بعظمة الله تعالى وقدرته، ويحثهم على الاستغفار والرجوع إليه، والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخير، ويحذرهم من الغفلة عنه سبحانه وتعالى. كيفية صلاة كسوف الشمس .. وورد في الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَىٰ عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صل الله عليه وسلم، فَقَامَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم، فَصَلَّىٰ بِالنَّاسِ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ قِرَاءَتِهِ الأُولَىٰ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ، فَصَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَامَ فَقَالَ:«إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ الله يُرِيهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلاةِ» أخرجه البخاري. ونبه عن أنه لا يجوز تجميع الناس في الوقت الحالي لأداء صلاة الكسوف في المسجد أو البيت أو مكان العمل أو غير ذلك باستثناء الرجل مع أهل بيته، وعلى المصلين أداء صلاتهم وعبادتهم بما لا يعرضهم والآخرين للخطر، وتصلى وقت حدوث الكسوف إلى انتهائه؛ لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهىٰ وقتها.

حكم صلاة كسوف الشمس

تعد صلاة الكسوف سنٌّة مؤكدة عن النبى صل الله عليه وسلم، وهى حق كل من يؤمر بالصلاة شرعًا، ويدخل في ذلك «الرجل والمرأة، والمسافر، والمقيم، والكبير والصغير المميز».

ماذا كان يفعل النبي وقت كسوف الشمس ؟

كيفية صلاة كسوف الشمس .. ثبت في السنة النبوية الشريفة، أن الشمس كسفت في حياة النبي صل الله عليه وسلم، يوم وفاة ابنه إبراهيم، فقد جاء في الصحيحين عن المغيرة بن شعبة قال: «كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم مات ابنه إبراهيم، فقال الناس: كسفت الشمس لموت إبراهيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم فصلوا وادعوا الله». - كما روي عن الرسول صل الله عليه وسلم، أنه من شدة خشيته لله قد خرج فزعًا إلى الصلاة ظانًا أن الساعة قد قامت لما كسفت الشمس في عهده وهذا من قوة استحضاره قيام الساعة.

فعل الصحابة وقت كسوف الشمس

وأيضا كان الصحابة رضوان الله عليهم يقومون لأداء صلاة الكسوف، وفي أنفسهم أنها لو كانت لقيام الساعة لم يكونوا بصلاتهم غافلين، وإن كان الكسوف والخسوف ليس لأنّ القيامة قد قامت، فلم يخسروا بصلاتهم، وإنما غنموا أجرًا كبيرًا. كيفية صلاة كسوف الشمس .. ويذكر أن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حثت المواطنين والمقيمين في الدولة على إقامة صلاة الكسوف في البيوت، وذلك لاتباع الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا في البلاد.