منوعات

بعوضة كوفيد 19 – هل ينقل البعوض فيروس كورونا


مع انتشار فيروس كورونا و تطبيق التباعد الاجتماعي حتى نحد الانتشار من فيروس كورونا اصبح هناك خوف ايضا من الحيوانات الاليفة و الحشرات التي حولنا هل يجب ان نبتعد عنهم ايضا؟ و من ضمن هذه الحشرات هي البعوض نظرا لانتشارها في بعض المجتمعات و المحافظات بشكل كبير خاصة تواجدها في فصل الصيف ،و قذ طرح حول البعوض سؤال شائع هل لدغة البعوض تنقل فيروس كورونا ام لا؟.

الوكالة نيوز تقضي على حيرة القراء و تجيب على تلك الأسئلة في شكل مفصل ومدروس

من غير المرجح أن تلتقط البعوضة الفيروس عن طريق عض شخص مصاب و لذلك فالبعوضة لا تستطيع ان تتقل فيروس كورونا و لا يوجد دليل علمي يوحي بأن البعوض ينقل السارس- CoV-2 ، الفيروس الذي يسبب COVID-19.

تعرف على الفيروسات الاخرى التي ينقلها البعوض.

يمكن أن ينقل البعوض عددًا من الفيروسات ، بما في ذلك الحمى الصفراء وشيكونغونيا وزيكا وفيروس روس ريفر كما يمكن أن تنقل الملاريا التي تسببها الطفيليات، حيث تحتاج أنثى البعوض إلى التغذية الموجودة في الدم للمساعدة في تطوير بيضها ، وتستغل الفيروسات هذا الشرط البيولوجي للبعوض للانتقال من شخص إلى آخر و بذلك يساهم البعوض في مرض العديد من الاشخاص.

البعوض لا ينقل فيروس كورونا

من المتعارف عليه أن الفيروس كورونا ينتشر في الغالب عبر قطرات او الرذاذ الذي ينتج عند العطس أو السعال ، ولمس الأسطح الملوثة، و على الرغم من وجود فيروسات كورونا في عينات الدم من الأشخاص المصابين ، لكن لا يوجد دليل على أنه يمكن أن ينتشر عن طريق البعوض.

حتى إذا التقطت البعوضة جرعة عالية بما يكفي من الفيروس في وجبة الدم التي تحصل عليها من الشخص المصاب، فلا يوجد دليل على أن الفيروس سيكون قادرًا على إصابة البعوضة نفسها، و بالتالي إذا لم تكن البعوضة مصابة ، فلن تتمكن من نقلها إلى الشخص التالي الذي تعضه.

طرق للتخلص من البعوض

تتوافر الكثير من الأعشاب التي تطرد الناموس خارج الغرفة في حال وجودها فيها، أو شمّ رائحتها في أنحاء المنزل، وذلك لأنّ الناموس يكره الرائحة المنبعثة من هذه الأعشاب ( الريحان – النعناع – الخزامي) ، و من الممكن استخدام مصيدة البعوض او الناموسية.

ندى البلتاجي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق