اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«قصر البارون».. شاهد على حكايات وتاريخ مصر الجديدة.. والسيسي يعيد له الحياة من جديد

1
1

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي قصر البارون بمصر الجديدة، بعد افتتاحه وترمميه واستمع لشرح مفصل عن تاريخ القصر من الدكتور مصطفى وزيري رئيس المجلس الأعلى للآثار.

كما استمع الرئيس السيسي لشرح عن بعض اللوحات المعلقة على جدران القصر من الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والسياحة.

تعرف على تاريخ قصر البارون منذ وصول المليونير إدوارد إمبان حتى الانتهاء من ترميمه

أظهرت عملية الترميم ما يتميز به القصر من طراز مستوحى من العمارة الهندية والذى شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان "20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929" عندما جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس.

وخلال السطور القادمة نستعرض لكم رحلة القصر منذ قرار البارون إمبان بناءه وحتى إعادة افتتاحه:

جاء المليونير البلجيكي "إدوارد إمبان" إلى مصر نهاية القرن التاسع عشر بعد عدة سنوات من افتتاح قناة السويس حيث كان "إدوارد إمبان" مهندسا متميزا يحمل لقب بارون وقد منحه له ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته في إنشاء مترو باريس.

كان "إمبان" يعشق السفر والترحال باستمرار ولذلك انطلق بأمواله التي لا تحصى إلى معظم بلدان العالم حيث عاش سنوات طويلة في الهند وعشق الأساطير القديمة ثم اتى إلى مصر التي عشقها لدرجة الجنون واتخذ قرارا مصيريا بالبقاء فيها.

تعرف على صاحب تصميم قصر البارون ولماذا تم اختياره بالتحديد

عقب اتخاذ قرار البقاء في مصر بدأ يبحث له عن مقر إقامة دائم في المكان الذى سقط صريع هواه فاختار مكان في الصحراء بالقرب من القاهرة والسويس وعكف البارون "إمبان" على دراسة الطراز المعماري الذى سيشيد به بيته في القاهرة.

داخل أحد المعارض الفنية في العاصمة الفرنسية وقعت عيناه على تصميم لقصر أبدعه فنان فرنسي اسمه "ألكسندر مارسيل" كان التصميم شديد الجاذبية وكان خليطا رائعا بين فن العمارة الأوروبي وفن العمارة الهندي وسلم التصميم لعدد من المهندسين الإيطاليين والبلجيكيين ليشرعوا في بناء القصر على الربوة العالية التي حددها لهم البارون وبعد خمس سنوات.. خرجت التحفة المعمارية من باطن الصحراء.

تعرف على محتويات قصر البارون عقب ترميمة

قصر فخم جملت شرفاته بتماثيل مرمرية على شكل أفيال به برج يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح للجالس به مشاهدة ما حوله في جميع الاتجاهات والقصر مكون من طابقين وملحق صغير بالقرب منه تعلوه قبة كبيرة وعلى جدران القصر توجد تماثيل مرمرية رائعة لراقصات من الهند وأفيال لرفع النوافذ المرصعة بقطع صغيرة من الزجاج البلجيكي وفرسان يحملون السيوف وحيوانات أسطورية متكئة على جدرن القصر واللافت للنظر أنه تم إنشاء القصر بحيث لا تغيب عنه الشمس.

أساطير الاشباح تطارد قصر البارون حتى إعادة ترميمه

ظل القصر مهمل ودارت حوله أساطير كثيرة عن أن الاشباح تسكن بين جدرانه منذ أكثر من عامين وقعت مصر وبلجيكا منحة لتطوير قصر البارون بمصر الجديدة بلغت قيمة المنحة البلجيكية 16 مليون جنيه في حين تكلفة عملية الترميم الكلية الـ100 مليون جنيه تم إعادة تأهيل القصر ليصبح معرضا يروى تاريخ حي هيليوبوليس "مصر الجديدة" منذ نشأته ويشمل مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة عبر العصور المختلفة.

قصر البارون يحتوي على الصور والخرائط والوثائق والأفلام التي تحكى تاريخ مصر الجديدة

يتضمن القصر مجموعة متنوعة من الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكى تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة في تلك الفترة الزمنية وتم إعادة توظيف سطح القصر الذى يتمتع بإطلالة بانوراميه بديعة لإقامة الحفلات مثلما كان يحدث في حياة البارون إمبان.