اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«تطعيم شلل الأطفال».. تعرف على شروط تطعيم شلل الأطفال العضلي «السولك»

تطعيم شلل الأطفال
تطعيم شلل الأطفال العضلي

تطعيم شلل الاطفال .. بدأت وزارة الصحة والسكان الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال العضلي المسمى بـ"السولك"، اليوم في جميع المحافظات للمواليد من شهر 1-1-2016 وحتى 22-3-2018 وأنّ التطعيم سيكون عن طريق الحقن في الذراع للأطفال المستهدفين من الحملة.

تعرف على سن الطفل المسموح له التطعيم

كانت وزارة الصحة والسكان أطلقت 9 يونيو الماضي، حملة قومية جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال، مستهدفة مواليد 2016 بداية من 1 يناير 2016 حتى 22 مارس 2018.

وطالبت الوزارة، الأمهات، بإحضار شهادة الميلاد وارتداء الكمامة الطبية عند التطعيم، وشددت على أهمية أن يكون هناك مرافق واحد مع الطفل لمنع التزاحم، مشيرة إلى أنّ التطعيمات متوفرة بمكاتب الصحة.

التطعيم يكون بالحقن تحت الجلد وليس نقط بالفم

واستهدفت الحملة التطعيم ضد شلل الأطفال الجديدة 6 ملايين طفل، وتهدف لمنع خطورة 15 نوعا من الأمراض، كما يسمح للأطفال الأجانب بالتطعيم، ويكون بالحقن وليس جرعات الطعم الفموي، وأن التطعيم يتم بالحقن سولك الجزيئي بجرعتين يفصل بينهما شهر.

وجرى تسجيل آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006، وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من 5 سنوات، ولرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

ما هو شلل الأطفال العضلي المسمى بـ"السولك"

شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. ويدخل الفيروس جسم الإنسان عبر الفم ويتكاثر في الأمعاء.

وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية في الحمى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال (يصيب الساقين عادة). ويلاقي ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.