اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

حريق موقف العاشر.. كسر بخط خام (شقير - مسطرد) يحول المنطقة الى "جحيم"

1
1

حريق موقف العاشر الابرز على الساحة في مصر بسبب المشهد المروع الذي تركه الحادث  نتيجة كسر ماسورة مازوت بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي بمنطقة الهايكستيب، ما تسبب في تصاعد الأدخنة، وأحدث تلفيات كبيرة.

الحماية المدنية تسيطر على الحريق

وفور إندلاع الحريق، تلقت مديرة أمن القاهرة، إخطارا بالحريق، وانتقلت على الفور قوات الإطفاء والمباحث ورجال المرور لاتخاذ اللازم، بالتنسيق مع أجهزة الأمن والإدارة العامة للمرور التى دفعت بالخدمات وفرضت كردونا أمنيا بمحيط الحريق، وتم الدفع بـ20 سيارة إطفاء لموقع الحريق وجارٍ محاصرة النيران قبل امتدادها للمناطق المجاورة. وسيطرت قوات الدفاع المدنى   على الحريق، كما أنها استعانت باللوادر للتأمين، لعدم وصول المازوت لطريق الإسماعيلية، وإنشاء مسارات لإبعاد المازوت المنسكب بعيد عن الطريق وغلق المحابس الرئيسية. وفتحت نيابة السلام تحقيقات فى الحريق، وأمرت بانتداب المعمل الجنائى للمعاينة والفحص وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة. ويذكر أنه بناء على توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، انتقل كل من اللواء هاني جرجس، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة، واللواء علاء متولي، مساعد الوزير مدير الإدارة العامة للمرور، لمكان الحريق، وتم وضع كل الخدمات المرورية.

النائب العام يامر بالتحقيق

النائب العام يأمر بالتحقيق  امر « النائب العام » بالتحقيق في الواقعة  يث انتقل فريق من أعضاء «النيابة العامة» لمعاينة مسرح الحادث، وفريق آخر لسؤال المصابين، وستعلن «النيابة العامة» لاحقًا ما ستسفر عنه التحقيقات. وأغلقت الإدارة العامة للمرور، جميع الطرق المؤدية لطريق الإسماعيلية الصحراوي، لحين تبريد ماسورة مواد بترولية، ومنها نفق سعد الدين الشاذلي، والطريق الدائري من نفق السلام والشوارع المؤدية إليه. وتبين من التحريات الأولية أنه أثناء قيام بعض العمال بإصلاحات في خط بترول من منطقة مسطرد تلاحظ وجود تسريبات فأوقفوا أعمال الإصلاحات، وتم تحويل امتداد الخط من مسطرد إلى طريق خط الإسماعيليه فوجئوا بوجود تسريب آخر بالخط، وأدى ذلك إلى وقوع الانفجار.

خسائر الحريق

وتفحمت 30 سيارة ومعرض يحوى العديد من المركبات، نتيجة للحريق ويجرى رجال المعمل الجنائى لحصر الخسائر الناجمة عن الحريق وإجراء المعاينة اللازمة . تلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا بوجود كسر بماسورة بطريق الإسماعيلية الصحراوى، وأمر اللواء أسامة فاروق مدير الإدارة بانتقال سيارات الإطفاء الى المكان مدعومة بخزانات مياه .

الصحة تعلن الخسائر البشرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع عدد إصابات حريق طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي إلى ١٧ إصابة حتى الآن، تم نقلهم إلى مستشفى السلام العام، ولا وفيات. وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تتابع الحالة الصحية للمصابين، ووجهت بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية اللازمة لهم، ورفع تقرير تفصيلي بحالة المصابين والإجراءات الطبية المتخذة، وذلك بمتابعة الدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، والدكتور سامح عشماوي رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة. امر «النائب العام» بالتحقيق في واقعة حريق خط المازوت بطريق القاهرة الإسماعيلية. حيث انتقل فريق من أعضاء «النيابة العامة» لمعاينة مسرح الحادث، وفريق آخر لسؤال المصابين، وستعلن «النيابة العامة» لاحقًا ما ستسفر عنه التحقيقات. وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق هائل نتج عن انفجار خط مواد بترولية بطريق الإسماعيلية الصحراوي بمنطقة الهايكستب. وأغلقت الإدارة العامة للمرور، جميع الطرق المؤدية لطريق الإسماعيلية الصحراوي، لحين تبريد ماسورة مواد بترولية، ومنها نفق سعد الدين الشاذلي، والطريق الدائري من نفق السلام والشوارع المؤدية إليه. وتبين من التحريات الأولية أنه أثناء قيام بعض العمال بإصلاحات في خط بترول من منطقة مسطرد تلاحظ وجود تسريبات فأوقفوا أعمال الإصلاحات، وتم تحويل امتداد الخط من مسطرد إلى طريق خط الإسماعيليه فوجئوا بوجود تسريب آخر بالخط، وأدى ذلك إلى وقوع الانفجار. وتفحمت 30 سيارة ومعرض يحوى العديد من المركبات، نتيجة للحريق ويجرى رجال المعمل الجنائى لحصر الخسائر الناجمة عن الحريق وإجراء المعاينة اللازمة .