اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

كل ما تريد معرفته عن كلية الطب البشري قبل العام الدراسي الجديد

كلية الطب هي واحدة من كليات القمة-كما يسميها البعض- التي يتمناها معظم طلاب شعبة علمي علوم في الثانوية. ولكن بالرغم من سعي الطلاب لدخولها تنقصهم العديد من المعلومات حول كلية الطب وتخصصاتها، وفيما يلي سنوضح من خلال الوكالة نيوز معلومات تهم طلاب الثانوية الراغبين في دخول تلك الكلية.

تتواجد كلية الطب في معظم الجامعات الحكومية في مصر وتبلغ مدة الدراسة فيها 6 سنوات، بالإضافة إلى سنة الامتياز؛ والتي عادة تكون مرتبطة بمستشفى جامعي تعليمي لتدريب الطلاب حيث خلالها يكون الدراسة والتطبيق العملي بالمستشفيات أكثر بكثير من الدراسة النظرية حيث يبدأ الطالب التواجد في المستشفيات ويحصل على نبطشيات خاصة ويقوم بتقديم الخدمات الطبية للمرضى، ويقوم طلاب كلية الطب البشري أيضاً بإجراء الأبحاث العلمية، كما أن لغة التدريس بها هي اللغة الإنجليزية.

وفيما يتعلق بالأقسام التي تكون متاحة في كلية الطب فهي:

قسم الباطنة والأمراض الصدرية

قسم أمراض القلب والأوعية الدموية

قسم العظام

قسم المسالك البولية

قسم النساء والتوليد

قسم الطب الشرعي والسموم

وقسم الجلدية والتناسلية

وقسم طب وجراحة العيون.

قسم الأطفال

قسم الأمراض العصبية والنفسية والعقلية

قسم الجراحة العامة، قسم الروماتيزم والتأهيل

وجراحة المسالك البولية

وجراحة العظام

وجراحة الأنف والأذن

وقسم الأشعة، وقسم التخدير

قسم القلب والصدر

وجراحة المخ والأعصاب

ووحدة الحساسية.

قسم الصحة المهنية وطب صناعات

قسم الطب النووي والنظائر المشعة

قسم الفارماكولوجي

قسم الطفيليات

قسم الميكروبيولوجي

قسم الهستولوجي

وتقسم سنوات الدراسة في كلية الطب إلى سنة تحضيرية وهي أولى سنوات الدراسة بالكلية، وخلال تلك السنة الدراسية سيكون من المقرر دراسة عدد من المواد الدراسية العلمية ومنها الأحياء والفيزياء والكيمياء، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية والاحصاء، ويمكننا اعتبار تلك السنة التحضيرية بمثابة تمهيد عام لدراسة الطب بتخصصاته المتعددة ومفاهيمه الخاصة. أما السنة الثانية والثالثة من دراسة الطب فهما يختصان بدراسة العلوم الأساسية في دراسة الطب ومنها علم وظائف الأعضاء (Physiology) وعلم التشريح (Anatomy) وعلم الأمراض (Pathology) والأحياء الدقيقة (Microbiology) والكيمياء الحيوية (Biochemistry) والصيدلة (Pharmacology) وعلم الأنسجة (Histology)، وبذلك ستكون قادر على دراسة أساسيات تلك العلوم وتكوين قاعدة متينة لكل منهم، مع دراسة علم تشريح بعض الأعضاء وتحديد العلاجات المناسبة للأمراض وخلافه.

و السنة الرابعة والخامسة من الدراسة تسمى بالسنوات الإكلينيكية، فخلالهم يبدأ الطالب في دراسة عدد من التخصصات الطبية وذلك على شكل دورة مخصصة لكل من الجراحة العامة والطب الباطني وطب الأطفال وطب النساء والولادة وجراحة العظام وطب الطوارئ وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة العيون وجراحة المخ والأعصاب، كما سيتمكن من البدء في الحياة العملية كطبيب، حيث يتم متابعة بعض المرضى لتطبيق ما تم دراسته، وحضور بعض العمليات الجراحية مع الأطباء الاستشاريين للاستفادة من خبراتهم. وعندما يصل الطالب لسنة الإمتياز يستطيع الطالب التخصص في واحد من التخصصات الطبية التي يفضلها كما يكون فيها قادر على مباشرة أعمال الطب في المستشفى والتعامل مع المرضى وعلاجهم.