اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

بعد التتويج بالدوري الإسباني.. رقم قياسي جديد يراود زين الدين زيدان مع ريال مدريد

اقترب الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لفريق ريال مدريد، من معادلة رقم قياسي جديد مع النادي الملكي، بعد  فوزه بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم الموسم الحالي.

وأصبح زيدان على بعد 3 ألقاب فقط مع الريال لمعادل الرقم القياسي لأكثر المدربين تتويجا بالألقاب مع الفريق الملكي بعدما أحرز لقب الدوري مساء أمس الخميس بفوزه على فياريال بهدفين مقابل هدف ليكون لقب الدوري رقم 34 في تاريخ ريال مدريد وهو اللقب الحادي عشر للفريق في مختلف البطولات التي خاضها تحت قيادة الفرنسي.

وعاد زيدان لقيادة كتيبة الملكي في مارس 2019 خلفا للمدرب الأرجنتيني سانتياجو سولاري بعد الخروج المهين للفريق من دور ثمن النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا ، بالهزيمة برباعية مقابل هدف أمام أياكس أمستردام الهولندي على ملعب  "سانتياجو برنابيو" معقل الريال بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وقاد زيدان ريال مدريد للفوز بلقبه الحادي عشر في مسيرته التدريبية مع النادي الملكي، ليصبح على بعد 3 ألقاب فقط من معادلة الرقم القياسي المسجل باسم المدرب الراحل ميجيل مونوز الذي توج مع الميرنجي بـ14 لقبا في مختلف المسابقات.

ولكن زيدان قد يتفوق على إنجاز مونوز إذا نجح في معادلة هذا الرقم القياسي خاصة أن مونوز حقق هذا العدد من البطولات مع الريال في غضون 15 عاما تولى فيها قيادة الفريق منذ 1960 إلى 1974 إضافة لفترة قصيرة في 1959 فيما توج زيدان بـ11 لقبا مع الفريق في غضون أقل من 4 سنوات مقسمة على فترتين.

وكان زيدان أحرز 9 من هذه الألقاب خلال ولايته الأولى مع الفريق الملكي والتي امتدت من سناير 2016 إلى نهاية مايو 2018 فيما أحرز لقبين حتى الآن في ولايته الثانية مع الفريق منذ مارس من العام الماضي وحتى الآن.

قاد مونوز الفريق خلال فترة تدريبه لريال مدريد، للفوز بلقب الدوري الإسباني تسع مرات وتوج معه بلقب الكأس الأوروبية "دوري أبطال أوروبا حاليا" مرتين في عامي 1959 و1960 وحقق لقب كأس ملك إسبانيا مرتين في عامي 1962 و1970 وكأس انتركونتينتال مرة واحدة في 1960 .

وفي المقابل ، فاز زيدان خلال مشواره التدريبي مع ريال مدريد بالليجا مرتين في 2017 و2020 كما حقق لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية أعوام 2016 و2017 و2018 وفاز بلقبين في كل من كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ويتشابه كل من زيدان ومونوز في أن كليهما توج بالبطولات لاعبا ومدربا مع الفريق الملكي ، حيث حظى مونوز كلاعب بفرصة التتويج بلقب دوري الأبطال في أول ثلاث نسخ من المسابقة، ثم اعتزل كرة القدم وتولى تدريب الفريق ليقوده لتحقيق نفس البطولة مرتين كمدرب.

ولم يكتف مونوز بالإنجاز القاري ، بل سبق له أن حقق لقب الدوري أربع مرات كلاعب أعوام 1954 و1955 و1957 و1958 .

أما زيدان الذي انتقل إلى ريال مدريد قادما من يوفنتوس الإيطالي في عام 2001 ، فقد حقق لقب الدوري مرة واحدة في موسم 2002 / 2003 ، لكنه كان صاحب بصمة كبيرة في فوز الريال بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2002 ، حينما سجل هدف الفوز بهدفين مقابل هدف على باير ليفركوزن الألماني في المباراة النهائية ، كما توج مع الفريق بلقب كأس السوبر الإسباني مرتين وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

وتبدو الفرصة سانحة أمام زيدان للاقتراب من الرقم القياسي المسجل باسم مونوز "المدرب الأكثر تتويجا" خلال الشهور المقبلة ، حيث لا يزال الفريق منافسا في دوري أبطال أوروبا وتنتظره مواجهة صعبة في إياب دور ثمن النهائي أمام مانشستر سيتي الإنجليزي الذي تفوق ذهابا في سانتياجو برنابيو  بهدفين مقابل هدف

كما ستكون بطولة كأس السوبر الإسباني محطة مهمة في محاولات زيدان للاقتراب من رقم مونوز.