الآن

ضوابط جديدة لموسم الحج 1441 هـ/ 2020م والحبس ينتظر المخالفين.. تعرف على التفاصيل

استعرضت وزارة الداخلية السعودية اليوم الأحد، خطة الإجراءات المتخذة أثناء فترة الحج الاستثنائي لهذا العام 1441 هـ/ 2020م حيث قال اللواء زايد الطويان قائد قوات أمن الحج إن كل القوات استكملت إجراءات تأمين الحج وفق أعداد محدودة قدرت من خلال وزارة الحج والعمرة بنسبة ٧٠ في المائة للمقيمين و٣٠ في المائة للمواطنين وأنها شملت 160 جنسية.
•• فرض طوق أمني كامل علي المناطق المقدسة
السلطات السعودية حرصت علي سلامة جميع الحجاج وتطبيقًا للشريعة الإسلامية لحفظ النفس وأنه سيتم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية وتطبيق كافة البروتوكولات مع فرض طوق أمني كامل علي المناطق المقدسة وطوق أمني كامل علي الحجاج وأنه لن يسمح بالحج إلا لمن لديه تصريح نظامي وأن من يخالف ذلك ستطبق عليه غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال قابلة للتضاعف مع استمرار كافة الإجراءات الأخرى ومنها التبصيم والترحيل أو الحبس وغيرها، مؤكدًا أن الإجراءات مشددة جدا وأنه لا توجد حملات للحج هذا العام ولا شركات ولا مكاتب لتنظيم الحج هذا العام.
•• معاقبة المخالفين من الناقلين والحجاج المخالفين بالسجن ١٥ يوما يمكن مضاعفتها إلى شهرين
وقال اللواء خالد الجعيد قائد قوات الجوازات بالحج إنه سيتم تطبيق الإجراءات الخاصة بمعاقبة المخالفين من الناقلين والحجاج المخالفين، ومنها سجن ١٥ يوما يمكن مضاعفتها إلى شهرين تقريبا وترحيل الناقل وغرامة ١٥ ألف ريال يمكن مضاعفتها إلى ٥٠ ألف ريال ومصادرة وسيلة النقل، وترحيل المخالفين من المقيمين إلى بلدانهم.
وقال مساعد قوات أمن الحج لأمن الطرق اللواء خالد الضبيب، إنه سيتم تكثيف الدوريات بالطرق المختلفة وفي كافة مداخل العاصمة المقدسة ومواجهة كل ما يخل بالأمن من خلال مراكز الضبط الأمني الستة للعاصمة المقدسة، مشددا على أنه سيتم تشكيل طوق أمني علي العاصمة المقدسة، وفرض السيطرة علي كافة المداخل موضحا أن هناك قوات للتدخل السريع لمواجهة أية مشكلة.
•• تعرف على شروط دخول الحرم المكي خلال موسم الحج
– يجب جدولة تفويج الحجاج إلى صحن الطواف، بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بين كل شخص والآخر وتقليل الازدحام مع وضع منظمين من رجال للتأكد من تنظيم الطائفين.
– تفويج الحجاج وتوزيعهم على جميع طوابق السعي مع وضع مسارات لضمان مسافات التباعد الجسدي الموصى بها.
– يجب التقليل من التواصل الشخصي بين مرتادي الحرم المكي ومنع التجمعات بشكل عام والالتزام بالتباعد الاجتماعي على أن يكون بين كل شخص والآخر مسافة لا تقل عن متر ونصف والإشراف على تنفيذ ذلك من قبل رجال الأمن.
– منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز.
– يجب تخصيص مداخل ومخارج معينة مع وضع منظمين عند الأبواب للتأكد من عملية دخول وخروج الحجاج ومنع التزاحم والتدافع والتأكد من وجود مسافات بينهم على أن يكون المنظمين من رجال الأمن.
– منع التزاحم عند برادات ماء زمزم للشرب ووضع ملصقات أرضية لضمان التباعد الاجتماعي، مع منع الحجاج من استخدام أدوات تخزين المياه والعلب المستخدمة لتخزين مياه زمزم
– منع جلب الأطعمة للحرم المكي أو الأكل في الساحات الخارجية.
– منع التزاحم عند الحمامات و مغاسل الوضوء وذلك بوضع الملصقات الأرضية أو تعطيل استخدام عدد من الحمامات أو المغاسل، بحيث تضمن مسافة آمنة بمقدار متر ونصف بين كل شخص وآخر مع ضرورة وجود مشرفين.
– توزيع مطهرات الأيدي ذات العبوات الصغيرة والمناديل الورقية على الحجاج خلال الرحلة إلى الحرم المكي.
– يجب تطهير منطقة الصحن ومنطقة المسعى بشكل دوري قبل وبعد كل طواف فوج الحجيج.
– يتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجيج.
– يجب تطهير الكراسي والعربيات المستخدمة بشكل مستمر وبعد كل استخدام.
– تنظيف وتطهير أماكن وضع الأحذية بشكل دوري.
– تنظيف وتطهير دورات المياه بشكل دوري يومياً مع الحرص على التهوية الجيدة وتقليل درجة الحرارة فيها.
– نشر الملصقات التوعوية في جميع المداخل والأماكن البارزة وأن تكون مكتوبة بلغات مختلفة وأن تتضمن التالي:
* طرق انتشار المرض والوقاية منه.
* التوعية بغسل الأيدي وتجنب لمس العينين والأنف والفم قبل غسل اليدين والحث على الاهتمام بالعناية الشخصية والرعاية الصحية.
* اتباع آداب العطاس والسعال (استخدام المناديل الورقية والتخلص منها بأسرع وقت ممكن، استخدام المرفق عن طريق ثني الذراع).
* نشر ثقافة استخدام عبوات المطهر الكحولي للأيدي بطريقة صحيحة بين القائمين على مسار الحج والموظفين والحجاج.
– وضع لوحة تتضمن بيان بالأفعال المخالفة وطريقة الإبلاغ عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى