اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«القاتل الصامت».. نصائح غذائية هامة لمرضى الضغط تجنبك خطر الإصابة بفيروس كورونا

مرضى الضغط
مرضى الضغط

نصائح غذائية هامة لمرضي الضغط .. من المعروف أن مرضي الضغط "ارتفاع ضغط الدم"  يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بفيروس كورونا التاجي.

يطلق على ارتفاع ضغط الدم غالبًا "القاتل الصامت" نادرًا ما توجد أي علامات أو أعراض لذلك لا يعرف ملايين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أنهم مصابون به فإذا كان ضغط الدم مرتفعًا للغاية فقد تكون هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها بما في ذلك: الصداع الشديد والتعب أو الارتباك، مشاكل في الرؤية، ألم في الصدر، صعوبة في التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، دم في البول، زيادة ضربات الصدر أو الرقبة.

نشرت وزارة الصحة المصرية عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيسبوك" مجموعة نصائح غذائية وإرشادات هامة لمرضى الضغط، اللازم اتباعها حفاظًا علي سلامتهم وصحتهم.

وجاءت النصائح علي النحو التالي:-

1-حافظ علي مواعيد العلاج ولا تمتنع عن أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب.

2-انتظام ضغط الدم مع العلاج لا يعني الشفاء، وليس مؤشرًا للتوقف عن العلاج، ولكنه مؤشرًا لفاعلية العلاج وضرورة الاستمرار عليه.

3-نمط الحياة الصحي يزيد من فاعلية العلاج الدوائي ويساعدك علي التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

4-الملح من مسببات ارتفاع ضغط الدم، لذلك التزم بأن يكون طعامك قليل الملح.

5-ملح المائدة هو المصدر الأساسي للصوديوم في غذائك، لذلك تجنب تمامًا إضافة الملح إلي الطعام بعد الطهي.

6-الطهي الصحي قليل الملح وقليل الدهون يساعدك علي ضبط الضغط والوزن.

7- 5 جرامات من الملح هو المسموح يوميًا للشخص البالغ، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة، ويشمل ذلك الملح المستخدم في طهي الطعام وتتبيل اللحوم وخلافه.

8-تجنب الأغذية عالية الملح مثل: المخللات، والأسماك المملحة مثل: "الرنجة والفسيخ والسردين".

9-تجنب المصادر الخفية للملح وهي الأغذية المحفوظة، إما المجمدة مثل الخضار واللحوم المجمدة والبقول والأسماك، أو المُعلبة مثل التونة والفول المُعلب وأيضًا الصلصة.