اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«أحلامنا تعانق الفضاء».. مسبار الأمل ينطلق للمريخ لتحقيق حلم الاجداد بعد مرور 50 عامًا على تأسيس دولة الإمارات

1
1

مسبار الأمل.. انطلق مسبار الأمل اليوم وهو محمل بالكثير من الآمال والطموح والعمل ليبحر في عنان السماء وصولاً إلى المريخ حيث يتزامن موعد وصوله للمريخ مع احتفالات اليوبيل الذهبي للاتحاد ومرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

مسبار الأمل يدرس مكونات كوكب المريخ ليمد العالم بالمعلومات عنه

يدرس مسبار الأمل مكونات الكوكب الأحمر "كوكب المريخ" وغلافه الجوي ويمد العالم بما يحتاج إليه من المعلومات حول هذا الكوكب ويوفر قاعدة علمية للمجتمع العلمي ضمن رؤية إماراتية طموحة لاستكشاف الفضاء وترجمة لاستراتيجية تمتد على مدى الخمسين عاماً المقبلة.

الإمارات تطلق "مسبار الأمل" في أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف المريخ

أطلقت الإمارات الاثنين أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف كوكب المريخ حيث حمل صاروخ مسبار "الأمل" الإماراتي إلى الفضاء من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.  وأشرف على المشروع مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي وستستغرق رحلة "الأمل" سبعة أشهر لقطع مسافة 493 مليون كيلومتر للوصول إلى كوكب المريخ.

وأقلع الصاروخ من منصة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة عند الساعة 01,58 بتوقيت الإمارات (21,58 ت غ) في عملية إطلاق نقلتها القنوات الإماراتية على الهواء مباشرة في أعقاب عد تنازلي استمر ساعات.

رواد السوشيال ميديا يحتفلون بانطلاق مسبار الأمل الإماراتي

وقال الدكتور فاروق الباز خلال تغريده له على صفحته الشخصية بتوبتر: «لم اسعد منذ فترة طويلة كما اسعدني اطلاق مسبار الامل في موعده وكما خطط له.. ذكرني هذا الحدث المتميز بلقاءاتي مع سمو الشيخ زايد في اوائل سبعينات القرن الماضي وكيف كان يأمل ان يكون لأبناء وبنات الامارات فرصة للتميز العلمي.. واثبت ذلك محمد الاحبابي وسارة الأميري وزملاءهما رجالا ونساء».

وقال هزاع بن زايد في تغريدته: «اليوم تسجل الإمارات تاريخاً جديداً مجيداً، ومرحلة متجددة من مسيرتها نحو المستقبل، مستذكرين الشيخ زايد والآباء المؤسسين وتضحياتهم الغالية للوصول إلى هذا الإنجاز حيث ترسخ الإمارات مكانتها المرموقة بين الدول وتسخر طاقاتها لخدمة الإنسانية وتطورها».

وغرد عبدالله المزروعي على صفحته الشخصية بتويتر قائلا: « لله الحمد و الشكر و المنه ، تم اطلاق مسبار الأمل الاماراتي بنجاح من منصة الاطلاق في اليابان ، هدية سلام من الامارات للعالم اجمع».

ويقول حساب يحمل اسم انا احب الشيخ محمد بن زايد ال نهيان: «صباح الخير  انها الإمارات يا سادة  فسجل يا تاريخ  حفظ الله بلادي  الامارات العربية المتحدة  الي الامام يا بلادي الله يحفظ الإمارات وحكامها».

ويري خالد الزعتر في تغريده دونها على صفحته الشخصية على تويتر: « لم تركن الإمارات في زاوية ضيقة تلطم على تاريخ بائد كما هو حال الأغلبية من العرب، بل وضعت أمامها هدف الوصول إلى المستقبل ونجحت في تحقيقه عبر #مسبار_الأمل هذا الإنجاز الذي صنع أيدي شباب الإمارات الذين رزقهم الله بقيادة سياسية تعرف كيف تستثمر في الإنسان».

 وذكر حساب يحمل اسم ابو بكر بتيني عبر تغريده له على تويتر: « تمت بنجاح عملية إطلاق #مسبار_الأمل_للمريخ من اليابان مركز تانيغاشيما الفضائي على متن الصاروخ H2A من صناعة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة .. والهدف دراسة الغلاف الجوي للمريخ والتغيرات المناخية فيه .. ويستغرق 7 شهور للوصول الى كوكب المريخ .

وفي سبتمبر الماضي أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي.