اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على المكان الوحيد للتقديم للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية

الكليات والمعاهد
الكليات والمعاهد العسكرية

الكليات والمعاهد العسكرية بالقوات المسلحة .. تستقبل مكاتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية ملفات التقديم للالتحاق بتلك الكليات وذلك في المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمصر الجديدة (فقط) اعتبارًا من أول أمس السبت 18 يوليو 2020.

كانت القوات المسلحة قد اعلنت عن فتح باب قبول دفعة جديدة من الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات العسكرية ووضعت شروط وتخصصات لمن يريد التقدم للالتحاق بهذه الكليات.

تعرف على الكليات العسكرية المتاحة للتقديم دفعة 2020/2021

كشفت وزارة الدفاع المصرية، عن الكليات العسكرية، التي يشملها قرار قبول الدفعات الجديد، وهى «الكلية الحربية، والكلية البحرية، والكلية الجوية، والكلية الفنية العسكرية، وكلية الدفاع الجوي، وكلية الطب للقوات المسلحة، والمعهد الفني للقوات المسلحة».

- التخصصات المطلوبة للتقديم بكلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، وكذلك الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي.

- التخصصات المطلوبة للتقديم بالكلية الحربية

تقبل التخصصات الآتية: «تربية رياضية، تجارة، حقوق، زراعة، لغات ( إنجليزي، عبري، روسي، فرنسي، صيني)، علوم (جميع التخصصات)، حاسبات وتكنولوجيا المعلومات، ألسن (جميع التخصصات)، لغات وترجمة (جميع التخصصات)، اقتصاد وعلوم سياسية، الإعلام والصحافة، آداب إعلام وعلم نفس»

- التخصصات المطلوبة للتقديم بالكلية البحرية

- تقبل تخصصات الهندسة (هندسة الحاسبات، هندسة كهرباء قوى، هندسة ميكانيكا قوى، هندسة الاتصالات والإلكترونيات، هندسة ميكاترونيك، هندسة بحرية بناء سفن،  تخصصات الهندسة التطبيقية "تقنية النانو"، ولا يتم قبول خريجي الأكاديميات والمعاهد الخاصة باستثناء تخصص هندسة بحرية وبناء سفن فقط من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

- وأيضا تخصصات العلوم (علوم فلك، علوم أرصاد جوية، علوم فضاء، علوم فيزياء، علوم رياضيات، علوم حاسبات، علوم كيمياء، علوم بحار)، تخصصات التربية ( فيزياء، كيمياء، رياضيات)، بالإضافة إلى كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

تعرف على شروط الالتحاق بالكليات العسكرية

أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها.

أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص بالقبول في كليات الهندسة المناظرة في شأن التخصص أثناء الدراسة الثانوية ومراعاة النسبة المئوية لمجموع درجات النجاح في نفس السنة المتقدم فيها الطالب.

ويشترط ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الشهادة المشار إليها أكثر من عامين يكون الطالب مقيداً خلالها بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عال أو بالخدمة في القوات المسلحة.

ألا يزيد سنه في أول أكتوبر عن أثنين وعشرين سنة ميلادية.

ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف.

أن يكون حسن السير والسلوك والميول والاتجاهات وألا يعرف عنه ما يمس أمن القوات المسلحة أو سمعتها.

أن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.

ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد عسكري.

أن يجتاز بنجاح اختبارات اللياقة البدنية وفقاً للقواعد التي يقررها وزير الدفاع ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في ذات الدفعة للطالب الذى لم يجتازه.

أن يؤدى بنجاح اختبارات الثقة التي يقررها وزير الدفاع.

أن يؤدى الاختبارات العلمية في المواد وفقاً للقواعد التي يحددها مجلس الكلية.

أن يكون مستكملاً لشروط اللياقة الطبية التي يقررها وزير الدفاع ، ويتولى المجلس الطبي العسكري المختص التحقق من توافر هذا الشرط ولا يجوز إعادة الكشف الطبي مرة أخرى في ذات الدفعة للطالب الذى لم يجتازه.

وطبقاً لشروط قبول مكتب تنسيق الكليات والمعاهد العسكرية المعلن عنها في حينه.

نصائح مهمة الي المتقدمين قبل الكشف الطبي

1-يقوم المتقدم بإجراء اختبارات تحاليله من أجل التأكد من عدم تناول أي من الأدوية المنشطة أو الأدوية المخدرة ، لذا فإن تجنب تلك العقاقير، حتى لا تتغير نتائج تحاليل البول و الدم وتصبح إيجابية.

2_قص شعر الرأس وحلاقة اللحية، وشهر الإبطين، وذلك قبل إجراء الكشف الطبي.

3-قبل الذهاب الي الكشف الطبي، يجب أن تحصل على قسط وافر من الراحة والنوم ، وغالبًا يبدأ في الـ6 صباحًا.

4-عند التقدم الي الاختبار، يجب الإفصاح عن أي من الأمراض أو الخضوع الي عمليات جراحية، في أي مرحلة عمرية قبل الكشف.

5-يجب أن تتأكد من نظافة الأذن وغسلها بشكل جيد قبل الكشف الطبي.

6-إذا كنت تعاني من ضعف النظر، فمن الممكن أن تتقدم إلي الكلية الفنية العسكرية فقط، ولكن ينبغي ألا يقل الحد الأدنى للنظر عن 9/6

7-يجب إحضار بطاقة التحقق الشخصية، والأوراق الثبوتية الأخرى اللازمة الي الكشف الطبي.